مطبخ أخبار الليلة بتاريخ 09/09/2020

الخارجية السعودية: النظام الإيراني يهدد المنطقة العربية عبر الميليشيات

أكدت الخارجية السعودية، الأربعاء، أن النظام الإيراني يهدد المنطقة العربية عبر دعم الميليشيات المسلحة، مشددة أن الميليشيات تبث الخراب والفوضى في كثير من الدول العربية.

وقال الوزير فيصل بن فرحان في الدورة العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية، إن “أخطر التهديدات التي تواجه منطقتنا العربية ما يقوم به النظام الإيراني من تجاوزات مستمرة للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية بتهديده لأمن واستقرار دولنا”.

كما أضاف “ما زلنا نطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء ما تشكله هذه الممارسات (العدائية) من تهديد للأمن والسلم الدوليين”.

وتابع “لا بد لنا من وقفة جادة ضد كافة التدخلات الخارجية في الشؤون العربية الداخلية”.

اشتباك قوة من الرد السريع مع عصابة لتهريب المخدرات في ميسان العراقية

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، الاربعاء، عن اشتباك قوة من الرد السريع في محافظة ميسان مع عصابة لتهريب المخدرات مما ادى الى مقتل ضابط برتبة نقيب.

وقالت الخلية في بيان تلقته “أخبار الآن”، إن “قوات فرقة الرد السريع تستمر في واجبها في محافظة ميسان بفرض الأمن وأنفاذ القانون، حيث داهمت، صباح اليوم، قوة من الفرقة وكر لعصابة تهريب المخدرات في قضاء قلعة صالح”.

واضاف البيان ان “القوة تعرضت الى اطلاق نار مباشر مِن قبل افراد هذه العصابة، وقد حصل اشتباك مباشر استطاعت خلاله قوة الرد السريع مِن قتل احد افراد العصابة وجرح آخر والقاء القبض على متهمين اثنين”.

منظمات حقوقية تحض الأمم المتحدة على التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان بالصين

دعت أكثر من 300 منظمة حقوقية وهيئات أخرى الأمم المتحدة الاربعاء إلى إطلاق تحقيق دولي في انتهاكات بكين في مجال حقوق الإنسان، مطالبين ب”إجراء حاسم”.

وفي خطاب مفتوح إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه و321 منظمة حقوقية لتدقيق دولي في “الانتهاكات الحقوقية التي تقوم بها الحكومة الصينية”.
وقال جوشوا روزينزويغ من منظمة العفو الدولية أحد الموقعين على الخطاب، في بيان مشترك إنّ “لم يعد بوسع الأسرة الدولية السكوت والسماح للسلطات الصينية بالدوس على حقوق الإنسان داخليا وخارجيا”.