31-08-2020 مطبخ أخبار الليلة

ترحيب عربي باتفاق السلام بين الخرطوم والحركات المسلحة

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط في بيان، الجمعة، عن ترحيبه باتفاقية السلام حول دارفور ومنطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان الذي جرى توقيعه بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة السودانية في جوبا.

وقال، إن الجامعة العربية لا تزال ملتزمة بمد يد العون والتنسيق مع جميع أطراف السلام في السودان خلال الفترة الانتقالية المقبلة.

وشدد أبو الغيط، على ضرورة تقديم دعم عربي ودولي للسودان لتعزيز هذه الفترة الانتقالية، والتي من شأنها إرساء دعائم الأمن والسلام على أراضي السودان وتطويرالتنمية لصالح كافة السودانيين.

ورحبت المملكة العربية السعودية بتوقيع السلطات الانتقالية السودانية ومجموعات مسلحة اتفاق سلام بالأحرف الأول، بعد شهور من المفاوضات الصعبة، في جوبا، ما يضع حدا للصراع المزمن في اقليم دارفور.

وأعربت وزارة الخارجية السعودية عن ترحيب حكومة المملكة بالتوقيع بالأحرف الأولى على بروتوكولات اتفاق السلام.

كوشنر: مستقبل المنطقة لا يجب أن يبقى رهينة للماضي

شدد جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط على أهمية الرحلة الأولى التي حطت اليوم في أبو ظبي آتية من إسرائيل. وقال في كلمة مقتضبة ألقاها من مطار العاصمة الإماراتية أبو ظبي إن “السلام أمر ملح لشعوب المنطقة” مضيفا أن معاهدة السلام الإماراتية الإسرائيلية لاقت ترحيبا واسعا في العالم

كما أعرب عن أمله بأن تكون هته الرحلة، تمهيدا لمجموعة من رحلات أخرى بين الإمارات وإسرائيل. وقال “أعتقد أن الاتفاق الإماراتي الإسرائيلي قادر على تغيير مسار الشرق الأوسط”. وأضاف: “شرف لي أن أشارك في تلك الرحلة”.

دول البلطيق تعلن رئيس بيلاروسيا شخصاً غير مرغوب فيه

أعلنت كل من إستونيا ولاتفيا وليتوانيا الاثنين الرئيس البيلاروسي الكسندر لوكاشنكو وعشرات المسؤولين البارزين أشخاصا غير مرغوب فيهم، وذلك على خلفية شبهات بتزوير لنتائج الانتخابات وقمع المتظاهرين المطالبين بالديموقراطية.

وأعلنت دول البلطيق عقوباتها تلك في جهد منسق لدعم التظاهرات في بيلاروسيا ، التي دخلت أسبوعها الرابع منذ الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في 9 آب/أغسطس. وقال وزير خارجية ليتوانيا ليناس لينكيفيشيوس لوكالة فرانس برس “نوجه رسالة مفادها أننا بحاجة للقيام بما هو أكثر من إصدار بيانات. علينا أيضا القيام بتحرك ملموس”.

وإلى جانب لوكاشنكو طاولت الاجراءات 29 مسؤولا من لجنة الانتخابات ووزارات وهيئات تطبيق القانون. وقال لينكيفيشيوس إن القائمة يمكن أن يتم توسيعها في المستقبل القريب.
ويدرس الاتحاد الأوروبي بدوره فرض حظر سفر وتجميد اصول نحو 20 مسؤولا بيلاروسيا، لكن القائمة تتطلب موافقة جميع الدول ال27 الأعضاء في التكتل.