مطبخ أخبار الليلة 26-08-2020

انعقاد جلسة لمجلس الأمن بشأن التطورات بالعراق

أكدت ممثلة الأمم المتحدة في العراق جنين هينيس بلاسخارت، اليوم الأربعاء، أن “الحكومة العراقية مصممة على إبقاء قنوات للتواصل والحوار بين الدول”.

وقالت بلاسخارت في تغريدة لها على تويتر تابعتها وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “الحكومة العراقية مصممة على إبقاء قنوات متعددة للتواصل والتبادل مفتوحة واختيار الحوار بين الدول وبناء العلاقات أولا”.

وأضافت، أن “التصعيد الأخير في المناطق الحدودية العراقية – التركية مصدر قلق كبير”، لافتة إلى أنه “نواصل حث البلدين على حل الخلافات من خلال الحوار والتعاون مع الاحترام الكامل للسيادة الوطنية”.

وأشارت إلى، “نجدد دعمنا لشعب العراق وحكومته في جهودهما الرامية إلى التصدي لجائحة كورونا”.

إيران تسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية الدخول لموقعين نوويين

وافقت إيران على طلب تقدمت به الوكالة الدولية للطاقة الذرية منذ أشهر للدخول إلى موقعين نوويين مشبوهين.

حدث ذلك وفق ما جاء في بيان مشترك الأربعاء صادر عن الوكالة وإيران، إذ تضمن البيان أن إيران منحت وبشكل طوعي الوكالة الدولية للطاقة الذرية حق الوصول إلى موقعين تحددهما الوكالة، وأنه تمّ التوافق على تواريخ دخول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأنشطة التحقق، من دون تحديد المواعيد في البيان.

إرجاء عقد منتدى دافوس الاقتصادي العالمي 2021 إلى الصيف بسبب كورونا

أعلنت إدارة المنتدى الاقتصادي العالمي في بيان إرجاء قمة دافوس 2021 المقرر عقدها بالأساس في الشتاء في المنتجع السويسري إلى “بداية الصيف المقبل” لعدم توافر الظروف المناسبة لتنظيمها “بشكل آمن” في كانون الثاني/يناير في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

وقال متحدث باسم المنظمة الأربعاء في بيان إن “المنتدى الاقتصادي العالمي قرر بعد ظهر اليوم إعادة جدولة اللقاء السنوي للعام 2021 في مطلع الصيف المقبل”، مضيفا أن القرار اتخذ بعدما رأى خبراء أنه من غير الممكن عقد القمة “بشكل آمن في كانون الثاني/يناير”.
وقال “لم يكن القرار سهلا إذ ثمة حاجة ملحة لجمع قادة العالم” من أجل التخطيط لـ”إعادة إطلاق (الاقتصاد) ما بعد كوفيد”.