مطبخ أخبار الليلة 14-08-2020

ترحيب دولي وعربي واسع النطاق باتفاق الإمارات وإسرائيل

من جهتها، قالت إيطاليا إن “تعليق إسرائيل لخطط الضم خطوة مهمة في الاتفاق مع الإمارات”، معتبرةً أن هذا الاتفاق يشكل “تطوراً مهماً لاستقرار المنطقة”. وأضافت: “نأمل باستئناف المفاوضات المباشرة بين إسرائيل والفلسطينيين”.

في سياق متصل، اعتبر مفوض العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن “توثيق العلاقات بين الإمارات وإسرائيل مفيد للبلدين وللاستقرار الإقليمي”. وشدد بوريل على أن “تعليق ضم المستوطنات خطوة إيجابية.. ويجب التخلي عن الخطة كاملة”.

كما أعلنت سلطنة عُمان دعمها للاتفاق الإماراتي الإسرائيلي، وقالت إنها تأمل أن “يسهم الإعلان التاريخي في تحقيق سلام شامل في المنطقة”.

بومبيو: الاتفاق الإسرائيلي الإماراتي خطوة مهمة نحو استقرار الشرق الأوسط

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يوم الجمعة إن الولايات المتحدة ترحب بالاتفاق التاريخي المبرم بين إسرائيل ودولة الإمارات.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحفي في فيينا ”إنها خطوة مهمة نحو استقرار الشرق الأوسط ولحظة طيبة للعالم وأمنه”.

وقال الوزير الأمريكي أيضا إن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لتمديد حظر الأسلحة الدولي المفروض على إيران والجاري مناقشته في الأمم المتحدة.

وبدأ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التصويت على مشروع قرار أمريكي لتمديد الحظر الذي ينتهي في منتصف أكتوبر تشرين الأول. وتعارض روسيا والصين اللتان تملكان حق النقض (الفيتو) المسعى الأمريكي. ومن المقرر ظهور نتيجة التصويت يوم الجمعة.

الحكومة العراقية سترسل نحو 13 ألف طن من القمح إلى لبنان

ذكرت وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن مجلس الوزراء العراقي وافق يوم الجمعة على إرسال 13 ألف طن من القمح و3500 متر مكعب من الديزل وأدوية ومعدات طبية لمساعدة لبنان.

وفي أغسطس آب، وقع انفجار كبير في مرفأ العاصمة اللبنانية بيروت مما أسفر عن إصابة ستة آلاف ومقتل 172 شخصا وتسبب في تشريد 250 ألف شخص.
وأدى انفجار 4 آب/أغسطس في هذا البلد الذي يعاني سكانه من أزمة اقتصادية حادة إلى تأجيج غضب السكان ضد الزعماء السياسيين.

وبضغط من الشارع ، استقالت الحكومة الاثنين بينما يطالب المتظاهرون في الشارع برحيل الطبقة السياسية مجتمعة وكل المسؤولين المتهمين بالفساد وعدم الكفاءة. وأعلن نحو عشرة نواب من أصل 128 استقالتهم عقب الانفجار.