ناقد رياضي: السوبر ليغ جاء لكسر الاحتكار من قبل اليويفا

أعاد حكم محكمة العدل الأوروبية بصحة إقامة بطولة السوبر ليغ في أوروبا، وإدانتها الاتحادين الدولي والأوروبي لإعاقتهما تنظيم البطولة، – أعاد – إلى الواجهة صراعاً بين المحافظين والمجددين من الأندية الأوروبية الكبرى، التي اقترحت وخططت لإقامة البطولة لكي تحل مكان أعرق البطولات الأوروبية والحديث هنا عن دوري أبطال أوروبا.

وبعد عامين على إطلاق المشروع من قبل 16 نادياً ورغم إقرار المحكمة، بقي في ميدان المعركة فقط العملاقان الإسبانيان ريال مدريد وبرشلونة بعد انسحاب مساندهما الوحيد يوفنتوس الإيطالي وذلك تحت التهديد بعقوبات طالت رئيسه السابق، أندريا أنييلي،

الناديان يصران على إقامة البطولة التي تواجه اعتراضات شديدة من الاتحادات والروابط وكثير من الأندية والجماهير، فهل أحيى إقرار المحكمة الأوربية السوبر ليغ أم أن الطرح لم يعد مقبولاً في ظل تخوف الأندية من العقوبات؟.. هذا ما ناقشناه في حلقة اليوم من برنامج “ستديو أخبار الآن“.

كسر الاحتكار

وحول هذا الموضوع، قال الناقد والمختص بالاقتصاد الرياضي والرقمي، فتحي رحال، لـ “ستديو أخبار الآن“، إن: “الأندية الكبرى تحولت إلى شركات ربحية والسوبر ليغ جاء لكسر الاحتكار من قبل اليويفا”.

بعد قرار المحكمة.. هل يسحب "السوبر ليغ" البساط من تحت دوري أبطال أوروبا؟

وأضاف “مع الخطوة التي أقرتها المحكمة أصبح هناك حرية، فالجميع إلى حد الآن لا يفهم أن هذه الأندية تحولت إلى اقتصاديات وأصبحت شركات ربحية فيمكن أن تكون الشركات خاسرة وبالتالي تخرج من اللعبة”.

وتابع حديثه: “واليوم، أنصفت المحكمة هذه الأندية، لأنه من غير المعقول أن تكون جهة أو جهتين تتحكمان في مصير كرة القدم العالمية والأوروبية”.

اليويفا تعلم من أخطاءها

ومن ناحيته، قال استشاري التسويق الرياضي، عمرو الراوي، خلال استضافته في برنامج “ستديو أخبار الآن“، إن: “اليويفا تعلم من أخطاءها وبطولة دوري الأبطال القادمة ستكون مختلفة”.

وتابع الرواي في معرض حديثه: “النسخة الجديدة من اليويفا ستشمل 36 فريقًا، وسيتم تقسيمهم لـ 4 (A,B,C,D)”.

وأضاف: “سوف يكون هناك تطور كبير في اليويفا”.

بعد قرار المحكمة.. هل يسحب "السوبر ليغ" البساط من تحت دوري أبطال أوروبا؟

 

كما لفت إلى أن: “الخطأ الكبير هي أن تلك الأندية تنظر للاعبين الخاصين بها على كونهم السلعة التي تمتلكها، وتُحاول أن تحصل على عائد منهم، رغم أن هذه الأندية تملك سلعة أكبر، وبإمكانها تسويقها، وهو الشعار الخاص بها، حيث يُمكن أن يحصلوا من خلالها على عائد كبير، لكنهم يستعلون اللاعبين فقط كسلعة ويسوقونها”.

الحُكم

وقضت محكمة العدل الأوروبية الخميس بأن الإجراءات التي اتخذها الاتحادان الدولي والأوروبي (ويفا) لكرة القدم لعرقلة إنشاء دوري السوبر المنافس، تنتهك قانون الاتحاد الأوروبي للعبة.

وأشارت محكمة العدل الأوروبية إلى أن “قواعد فيفا وويفا التي تجعل أي مشروع جديد لكرة القدم بين الأندية يخضع لموافقتهما المسبّقة، مثل دوري السوبر، وتمنع الأندية واللاعبين من اللعب في تلك المسابقات، غير قانوني”.

وشدد ملخص الحكم على أنه لا يعني بالضرورة أنه يجب الترخيص لمشروع دوري السوبر في الوقت الحالي، بل يعني فقط أن فيفا وويفا “يسيئان استخدام مركزيهما” للهيمنة في سوق كرة القدم.

وأعلنت شركة أي 22 سبورتس، الشركة التي تروج لمشروع دوري السوبر، انتصارها في هذه المعركة القانونية.

في السياق ذاته، أعلن الرئيس التنفيذي للشركة برند ريكارت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي “لقد فزنا بالحق في المنافسة. لقد انتهى احتكار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم. لقد تحررت كرة القدم”.

وأعلن 12 نادياً من العيار الثقيل في نيسان/أبريل 2021 إطلاق الدوري السوبر المغلق مع إمكاناته التجارية الهائلة، وذلك تزامناً مع توجه الاتحاد الأوروبي الى إطلاق إصلاحات واسعة على مسابقته الكبرى دوري الأبطال.