ارتفاع أعداد القتلى والجرحى في زلزال المغرب

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، ارتفاع أعداد القتلى إلى 1305 شخصًا، وإصابة أكثر من 1832 بجروح غالبيتهم في مناطق ريفية وسط جبال الأطلس الكبير جنوب مراكش، جراء زلزال قوي ضرب المغرب ليل الجمعة السبت، متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا حالة ذعر في مراكش ومدن أخرى كثيرة، وفق حصيلة جديدة.

وذكر المركز الوطني للبحث العلمي والتقني ومقره الرباط أن قوة زلزال المغرب بلغت 7 درجات على مقياس ريشتر، وأن مركزه يقع في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش التي تعتبر مقصداً سياحياً كبيراً.

والغالبية العظمى من الضحايا في محافظات تقع جنوب مراكش وتضم بلدات صغيرة وقرى متناثرة في قلب جبال الأطلس الكبير، وهي بمعظمها قرى يصعب الوصول إليها وغالبية المباني فيها لا تحترم شروط مقاومة الزلازل، بحسب ما أوضح خبراء في تصريحات لوسائل الإعلام المحلية.

فيما استنفرت أجهزة الدولة المغربية لإغاثة المتضريين والبحث عن ناجين تحت الأنقاض وسط موجة من التضامن الدولي مع المغرب شعباً وحكومة.

كان هذا محور حلقة اليوم، من برنامج “ستديو أخبار الآن“.

منطقة زلازل

بخصوص هذا الموضوع قال الأستاذ الباحث في علوم الأرض، صدقاوي إدريس، أن “هذه المنطقة توجد في ممر وتعرف زلازل شهرية، و في المتوسط تكون ضعيفة وقليلة، لكن في المنطقة عند الجبل هناك عند الفالق، لا تعرف استقراراً جيولوجياً ومعرضة للزلازل”.

وأضاف “هذا الممر نشيط زلزالياً، لكن المشكلة الكبيرة أن هذه المناطق الجبلية الوعرة حيث تبنى العديد من البيوت بشكل عشوائي، وهي مبان تقليدية ولاتبنى بمواصفات مقاومة للزلازل”.


>

خوف من هزات ارتدادية

زلزال المغرب.. تضامن دولي وعربي ومساع مستمرة لانتشال الضحايا

من ناحيته، الباحث المغربي عبدالمنعم الكزان، أن “ستكون هزات ارتدادية، لكنها ستكون خفيفة وبدرجة أقل، وسيكون هناك العديد من الإشاعات حولها، وخاصة أنها منطقة زلازل، والمبان المستخدمة غير مؤهلة للزلازل، لكن بالفعل سيكون هناك هزات ارتدادية لكنها ستكون خفيفة جداً وشبه غير محسوسة”.

>

أعلن ملك المغرب، محمد السادس، مساء السبت، الحداد الوطني لمدة 3 أيام على أرواح الذين قضوا من جراء الزلزال المدمر، كما أمر بتسريع عمليات الإنقاذ.

وأصدر الديوان الملكي المغربي بيانا نشرته وكالة الأنباء الرسمية أشار إلى تعليمات أصدرها الملك محمد السادس، إثر ترؤسه جلسة ﻋﻣل ﺧﺻﺻت ﻟﺑﺣث اﻟوﺿﻊ ﻓﻲ أﻋﻘﺎب اﻟزﻟزال المؤلم.

وقال الديوان الملكي المغربي إن الملك محمد السادس أﻋطﻰ ﺗﻌﻠﯾﻣﺎته ﺑﮭدف ﻣواﺻﻠﺔ ﻛﺎﻓﺔ أﻋﻣﺎل اﻹﻧﻘﺎذ ﺑﺷﻛل ﻋﺎﺟل ﻋﻠﻰ اﻟﺻﻌﯾد اﻟﻣﯾداﻧﻲ، وشملت التعليمات أيضا.