رصد متحور جديد من فيروس كورونا في عدة دول

أعلنت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية الجمعة، أنهما تراقبان عن كثب متحوّرا جديدا من كوفيد-19.

وقرّرت منظمة الصحة العالمية تصنيف المتحوّر الجديد “بي.إيه” ضمن فئة المتحوّرات قيد المراقبة بسبب البروتين الشوكي الموجود على سطحه والذي يؤدي دورا أساسيا في دخول الفيروس إلى خلايا الإنسان.

يبدو أن فيروس كورونا الذي جمد العالم برمته لسنتين، لا تزالُ متحوراتُه الجديدة تظهرُ كل يوم فبعد متحورِ “إي جي 5” او “إِيــريس” ، رُصد متحور “بي.إيه” في ثلاثة بلدان.

في الوقت الذي سُـجل فيه آلافُ الإصابات بمتحور كورونا الجديد “إي جي 5” التي سُجلت في أقلِ من شهرٍ واحد، وهو رقمُ مرتفع جداً مقارنة بالمتحوراتِ الأخرى، ما يشيرُ إلى سرعةِ انتشار المتحور الجديد.

كما أعلنت منظمة الصحة العالمية تسجيل إنتشار متحور كورونا الجديد “إي جي 5” في إحدى وخمسين دولة، مؤكدة أنه يجب على السلالة الجديدة المنحدرة من أوميكرون أن تكون محل اهتمام.

كان هذا موضوع نقاش حلقة اليوم من برنامج ستديو أخبار الآن.

الصحة العالمية تحذر من متحور جديد لكوفيد.. فما هي أعراضه وهل يثير القلق؟

في هذا السياق قال الدكتور المتخصص في الطب المخبري والمناعة الدكتور رياض درقاوي إنه من الصعب التمييز بين الفيروس والانفلونزا العادية إذ أن أعراضهما متشابهة، سيلان الأنف والحلق المتجرح والحراراة أحيانا، ولكن في حال ضيق التنفس فإنه فيروس كورونا ويجب اللجوء للطبيب والتشخيص من أجل معرفة أن الحالة في حاجة للدخول للمستشفى أم لا.

وأضاف: يجب الحذر والإحاطة بكبار السن المعرضين أكثر لمضاعفات صحية في حال إصابتهم بفيروس كورونا، وحصول قصور تنفسي الذي يؤدي للوفات.

وأكد أيضا أن سلالة أوميكرون تختلف عن ألفا ودلتا، التي كانت الاصابات بهما خطيرة جدا في حين أوميكرون أعراضه أخف وسريع الدخول للخلايا ولذلك انتشر بسرعة في عدة دول.

الصحة العالمية تحذر من متحور جديد لكوفيد.. فما هي أعراضه وهل يثير القلق؟

وقال الدكتور بالمستشفى الملكي في لندن أحمد سلمان المشتت، هناك متحوران جديدان هما إيريس و”بي.إيه” ويشتركان في تفرعهما من سلالة أوميكرون التي سببت في انتشار سريع للفيروس.

وأردف:” الفيروس يستمر في التحول وهي السمة البيولوجية لكل الفيروسات، ولاحظنا منذ ظهور أوميكرون أن الاصابات كانت كبيرة ولكنها أقل خطورة من السلالات الأولى”.

وحذر الدكتور المشتت من أي  شخص يشعر بأعراض كورونا بالبقاء في المنزل وإذا كانت غير شديدة فعليه بالراحة وخاصة تهوية المكان،

 

وأضاف: “يجب عدم الخوف والقلق من أن الفيروس سيسبب أزمة صحية إلا في حال الشعور بضيق التنفس ويجب حينها مراجعة الدكتور والخضوع للراعاية الطبية.

وأفادت شركة “فايزر” بأن لقاحها ضد “كوفيد- 19” الذي طورته وأدخلت تعديلات عليه، وتواصل إجراء تجارب لاختبار فعّاليته في مواجهة النسخ المتحورة الناشئة، “أظهر قدرة على تحييد المتحوّر (إيريس) خلال دراسة أجريت على فئران”.

وطوّرت “فايزر”، على غرار شركات “بيونتيك” الألمانية و”موديرنا” و”نوفافاكس”، التي تعمل أيضاً في صناعة لقاحات كوفيد- 19، نسخاً من لقاحاتها تستهدف المتحوّر الفرعي “إكس بي بي 1.5”.
والمتحوّر “إي جي 5” الذي يعرف بـ”إيريس”، يشبه المتحوّر الفرعي “إكس بي بي 1.5″، وهو سلالة فرعية من متحوّر “أوميكرون” الذي لا يزال مهيمناً.

ويُنسب إلى المتحوّر “إي جي 5” أكثر من نسبة 17 في المائة من حالات الإصابة بكوفيد- 19 في الولايات المتحدة، بحسب أحدث بيانات حكومية.