إي جي 5.. متحور جديد من كوفيد19

متحور كورونا الجديد EG.5 يتصدر  محرك البحث غوغل، خاصة بعدما كشفت منظمة الصحة العالمية عن انتشار متحور جديد لكورونا يطلق عليه اسم “إيريس”.

ويتزايد القلق حاليا بشأن خطورة متحور كورونا الجديد الذي يعرف باسم “EG.5″، بعدما بات الأكثر انتشارا في عدة دول، بما في ذلك الولايات المتحدة وبريطانيا، وصنفته منظمة الصحة العالمية بأنه مثير للاهتمام، حيث إنه انتشر متحور كورونا الجديد ايريس “EG.5” في 50 دولة.

وقال البروفيسور فؤاد عودة خبير الصحة العالمية ورئيس الرابطة الطبية الأوروبية الشرق أوسطية الدولية، إن متحورات أوميكرون كثيرة ومتعددة وتستمر حياة الفيروس من سنتين ونصف إلى ثلاثة وهذه السلالة إي جي 5 (إيريس) موجودة في 60 دولة.

وأضاف خبير الصحة العالمية في حواره مع “أخبار الآن”، أنه تم تسجيل أكثر من مليون ونصف إصابة وأكثر من 3100 قتيل بهذا المرض، كما أن 5% من الوفيات تسبب بها الفيروس بشكل مباشر… وبقية المتوفين كانوا مصابين ببعض الأمراض المزمنة كالتنفس والجلطة والسرطانات. موضحًا أن هذا الفيروس منتشر 20% منه في أسيا و10 % في أوروبا و7 % في الولايات المتحدة.

وأكد أن متحورات أوميكرون بلغت نحو 600 متحور.

ماذا نعرف عن متحور كوفيد الجديد وكيف نحمي أنفسنا؟ أطباء لـ"أخبار الآن"

أسباب الانتشار

قال “عودة” إنه يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار هذا المتحور، منها:

  • ضعف المناعة من اللقاحات
  • التجمعات الكثيرة
  • التجمعات في الأماكن المغلقة
  • تغير المناخ ودرجات الحرارة
  • هطول الأمطار في الصيف

الأعراض

وأكد في حواره مع “أخبار الآن” أن أعراض المتحور الجديد من كوفيد خفيفة، ولا تستدعي إدخال المريض إلى غرف الإنعاش، ومنها:

  • التهاب الحلق
  • الصداع
  • سيلان الأنف
  • العطس

أعراض نادرة

  • ضيق التنفس
  • فقدان حاسة الشم
  • ارتفاع درجة الحرارة

كوفيد الفيروس الأخطر

وبشأن عدد الإصابات بكوفيد قال “عودة” إن 693 مليون شخص أصيبوا بالفيروس ومتحوارته، وأن أكثر من 665 مليون تعافوا فيما توفي أكثر من 7 ملايين وأن نسبة التعافي 96%.

الوقاية

من ناحيتها قالت البروفسور في علم الأدوية والباحثة في تطوير العلاجات الدكتورة ميس عبسي إن فيروس “كوفيد19” ما زال موجودًا وهو يتحور بشكل مستمر وآخر المتحورات هو أي جي 5. مضيفة أنه منتشر في قارة آسيا بشكل كبير ثم انتقل إلى الولايات المتحدة وبريطانيا.

وأوضحت “عبسي: في حوارها مع “أخبار الآن” أنه على الرغم من عدد الإصابات الكبير، إلا أن عدد الوفيات والمرضى في العناية المركزة قليل جدا.

ماذا نعرف عن متحور كوفيد الجديد وكيف نحمي أنفسنا؟ أطباء لـ"أخبار الآن"

وأوضحت الدكتورة ميس أن إجراءات الوقاية من المتحور الجديد هي نفس إجراءات الوقاية السابقة المتعلقة بكوفيد والأنفلونزا الموسمية، ومنها.

  • أخذ اللقاحات بشكل سنوي
  • عدم الاختلاط مؤقتا
  • غسل اليدين جيدا
  • تهوية الأماكن المغلقة بشكل دوري

ماذا نعرف عن متحور كوفيد الجديد وكيف نحمي أنفسنا؟ أطباء لـ"أخبار الآن"

أسباب الانتشار

وقالت إن كوفيد يكتسب متحورات كثيرة وينتشر بسرعة في بريطانيا والولايات المتحدة والأسباب تعود إلى الانفتاح الكبير وتنقل الناس من بلد إلى بلد بعد سنتين من الإغلاق. إضافة إلى التغييرات المناخية بين المطر وارتفاع درجات الحرارة وهذه تسبب الأمراض.

وأوضحت أنه من الصعب التفريق بين الأنفلونزا والكوفيد حاليا فقط استنادا على الأعراض ولكن الكوفيد قد يسبب shortness of breath بينما الانفلونزا لا تسبب ذلك العرض.

مراقبة عن كثب

أعلنت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية الجمعة، أنهما تراقبان من كثب متحوّرة جديدة من كوفيد-19 رغم أن “التأثير المحتمل لطفراتها المتعددة غير معروف بعد”.

وقرّرت منظمة الصحة العالمية تصنيف متحوّرة جديدة “ضمن فئة المتحوّرات القيد المراقبة بسبب العدد الكبير (أكثر من 30) من البروتين الشوكي (سبايك)” الموجود على سطحها والذي يؤدي دورا أساسيا في دخول الفيروس خلايا الإنسان، وفق ما كتبت المنظمة في نشرتها الوبائية المخصصة لجائحة كوفيد-19 والتي نشرت ليل الخميس الجمعة.

وحتى الآن، اكتشفت هذه المتحوّرة الجديدة في إسرائيل والدنمارك والولايات المتحدة.

من جهتها، أشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” على منصة “إكس” إلى أنها تراقب المتحوّرة من كثب.

متحور كوفيد الجديد تحت المراقبة.. هل يجب أن نقلق؟

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن “التأثير المحتمل لطفرات المتحوّرة الجديدة ما زال غير معروف ويتم تقييمه بدقة”.

حتى 13 آب/أغسطس 2023، وصل عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 إلى أكثر من 769 مليونا فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 6,9 ملايين في كل أنحاء العالم.

ويتصدّر متحوّر جديد من فيروس كورونا عناوين الصحافة العالمية، وهو EG.5.

يتسبّب EG.5 بحوالي 17% من حالات “كوفيد-19” الجديدة المسجلة في البلاد، وفقًا لأحدث التقديرات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

وقد يبدو EG.5 كأنه نسخة جديدة تمامًا للفيروس، لكنه ليس كذلك؛ إنه جزء من سلالة XBB المتحدرة من عائلة “أوميكرون”.

ويُعد سلالة من متحور “أوميكرون البديل” المعروف باسم “XBB.1.9.2″، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

وقد ظهرت هذه الطفرة في متحورات فيروس كورونا الأخرى من قبل. ولا يزال العلماء غير متأكدين من الحيل الجديدة التي يمكن للفيروس القيام بها.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة “أوميكرون”، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من هذا المتغير الجديد.

متحور كوفيد الجديد تحت المراقبة.. هل يجب أن نقلق؟

ويذكر أن EG.5 لديه متحور خاص به، يُعرف باسم EG.5.1، وهو سريع الانتشار أيضًا.

وقام الدكتور ديفيد هو باختبار هذه المتحوّرات داخل مختبره في جامعة كولومبيا لمعرفة مدى مقاومتها للأجسام المضادة.

وقال أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة، لشبكة CNN: “كلاهما أكثر مقاومة بشكل طفيف لتحييد الأجسام المضادة في مصل الأشخاص المصابين والمُلقحين”.

ومن الناحية السريرية، لا يبدو أن هذه المتحوّرات تسبّب أعراضًا مختلفة أو أكثر حدّة من الفيروسات التي سبقتها.

وخارج الولايات المتحدة، ينتشر متحوّر EG.5 بسرعة في أيرلندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، واليابان، والصين. وقد أضافته منظمة الصحة العالمية أخيرًا إلى قائمة المتحوّرات الخاضعة للمراقبة.