منظمة الصحة العالمية والولايات المتحدة تراقبان متحوّرة جديدة لكوفيد

أعلنت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية الأمريكية الجمعة، أنهما تراقبان من كثب متحوّرة جديدة من كوفيد-19 رغم أن “التأثير المحتمل لطفراتها المتعددة غير معروف بعد”.

وقرّرت منظمة الصحة العالمية تصنيف متحوّرة جديدة “ضمن فئة المتحوّرات القيد المراقبة بسبب العدد الكبير (أكثر من 30) من البروتين الشوكي (سبايك)” الموجود على سطحها والذي يؤدي دورا أساسيا في دخول الفيروس خلايا الإنسان، وفق ما كتبت المنظمة في نشرتها الوبائية المخصصة لجائحة كوفيد-19 والتي نشرت ليل الخميس الجمعة.

وحتى الآن، اكتشفت هذه المتحوّرة الجديدة في إسرائيل والدنمارك والولايات المتحدة.

من جهتها، أشارت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها “سي دي سي” على منصة “إكس” إلى أنها تراقب المتحوّرة من كثب.

متحور كوفيد الجديد تحت المراقبة.. هل يجب أن نقلق؟

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن “التأثير المحتمل لطفرات المتحوّرة الجديدة ما زال غير معروف ويتم تقييمه بدقة”.

حتى 13 آب/أغسطس 2023، وصل عدد الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 إلى أكثر من 769 مليونا فيما بلغ عدد الوفيات بالفيروس أكثر من 6,9 ملايين في كل أنحاء العالم.

ويتصدّر متحوّر جديد من فيروس كورونا عناوين الصحافة العالمية، وهو EG.5.

يتسبّب EG.5 بحوالي 17% من حالات “كوفيد-19” الجديدة المسجلة في البلاد، وفقًا لأحدث التقديرات الصادرة عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والسيطرة عليها.

وقد يبدو EG.5 كأنه نسخة جديدة تمامًا للفيروس، لكنه ليس كذلك؛ إنه جزء من سلالة XBB المتحدرة من عائلة “أوميكرون”.

ويُعد سلالة من متحور “أوميكرون البديل” المعروف باسم “XBB.1.9.2″، لكن يمتاز بطفرة ملحوظة تساعده على الهروب من الأجسام المضادة التي طورها الجهاز المناعي استجابة للمتحورات واللقاحات السابقة.

وقد ظهرت هذه الطفرة في متحورات فيروس كورونا الأخرى من قبل. ولا يزال العلماء غير متأكدين من الحيل الجديدة التي يمكن للفيروس القيام بها.

ووفقًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن اللقاحات التي ثبت فعاليتها في الحماية من سلالة “أوميكرون”، من المتوقع أن تقدم درجة عالية من الحماية من هذا المتغير الجديد.

متحور كوفيد الجديد تحت المراقبة.. هل يجب أن نقلق؟

ويذكر أن EG.5 لديه متحور خاص به، يُعرف باسم EG.5.1، وهو سريع الانتشار أيضًا.

وقام الدكتور ديفيد هو باختبار هذه المتحوّرات داخل مختبره في جامعة كولومبيا لمعرفة مدى مقاومتها للأجسام المضادة.

وقال أستاذ علم الأحياء الدقيقة والمناعة، لشبكة CNN: “كلاهما أكثر مقاومة بشكل طفيف لتحييد الأجسام المضادة في مصل الأشخاص المصابين والمُلقحين”.

ومن الناحية السريرية، لا يبدو أن هذه المتحوّرات تسبّب أعراضًا مختلفة أو أكثر حدّة من الفيروسات التي سبقتها.

وخارج الولايات المتحدة، ينتشر متحوّر EG.5 بسرعة في أيرلندا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، واليابان، والصين. وقد أضافته منظمة الصحة العالمية أخيرًا إلى قائمة المتحوّرات الخاضعة للمراقبة.