بوتين يدعو جيش أوكرانيا للانقلاب على السلطة في كييف

تواصل روسيا غزوها العسكري لأوكرانيا وسط ردود فعل دولية غاضبة وتظاهرات خرجت في قلب موسكو تطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بوقف حربه العبثية هناك
لكن الرجل الذي مضى في عدوانه رغم كل التحذيرات الدولية والعقوبات التي فرضت على بلاده حتى الآن / خرج من جديد في خطاب يدعو فيه الجيش الأوكراني للانقلاب على السطلة في البلاد والتي وصفها بأنها “زمرة مدمنين ونازيين جدد”.

وكان الكرملين أعلن قبل خطاب بوتين أن الأخير مستعد لإرسال وفد إلى مينسك للتفاوض مع أوكرانيا، لكن بوتين نفسه قال في خطابه إنه يفضل التفاوض مع الجيش بعد توليه السلطة في كييف.

مجلس أوروبا يعلق عضوية روسيا

أما على صعيد التحركات الدولية لمواجهة الغزو/أعلن مجلس أوروبا تعليق عضوية روسيا، مانعاً بذلك مشاركة الوفود الروسية في المؤتمرات الأساسية، على أن يسري القرار بشكل فوري.كما اتفقت دول الاتحاد الأوروبي بالإجماع على تجميد أصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير خارجيته سيرغي لافروف في دول التكتل

من جهته اعتبر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الرد الأوروبي على الغزو الروسي “بطيئًا جدًا” وطالب بوضع كل تدابير الردّ “على الطاولة”. معرباً عن أسفه لأن كييف “تُركت وحدها” في مواجهة الجيش الروسي.

وخلال قمة طارئة لحلف شمال الأطلسي قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، إن روسيا أفسدت أجواء السلام في القارة الأوروبية رغم التحذيرات المتوالية منذ أشهر والجهود المبذولة لإيجاد حل دبلوماسي، داعياً إياها إلى وقف الغزو فوراً ومجدداً دعم الحلف لوحدة الأراضي الأوكرانية وسيادتها.