حماس تندد وفتح ترد وغزة تحترق

ندّدت حماس وفصائل فلسطينية أخرى بتعيين الرئيس محمود عباس مقرّباً منه رئيساً للوزراء، في موقف ردّت عليه حركة فتح باتّهام غريمتها بـ”التسبّب في إعادة احتلال إسرائيل لقطاع غزة” عبر “مغامرة” هجومها في السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

وغداة تعيين محمد مصطفى، قالت حماس في بيان إنّ “تعيين حكومة بدون توافق وطني هو خطوة فارغة بالتأكيد من المضمون وتعمّق الانقسام” بين الفلسطينيين.

ووقّعت البيان أيضاً حركة الجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.
ولفت البيان إلى أنّ تعيين رئيس جديد للوزراء يثبت “عمق الأزمة لدى قيادة السلطة، وانفصالها عن الواقع، والفجوة الكبيرة بينها وبين العشب وهمومه وتطلّعاته”.

أخبار اليوم| حماس تندد وتنتقد فتح.. وروسيا تجري انتخابات في أراضٍ أوكرانية

 

اجتماع نادر بين حماس وميليشيا الحوثي

أفادت مصادر فلسطينية لوكالة فرانس برس مساء أنّ اجتماعاً نادراً عُقد الأسبوع الماضي بين قيادات من حماس وميليشيا الحوثي  لمناقشة آليات تنسيق أعمال المقاومة ضدّ إسرائيل،

وقال أحد هذه المصادر طالباً عدم نشر اسمه إنّ “اجتماعاً مهمّاً عُقد الأسبوع الماضي شارك فيه قادة كبار من حماس والجهاد والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مع الحوثيين”.

وأضاف أنّه خلال هذا الاجتماع “تمّت مناقشة آليات التنسيق بين هذه الفصائل بشأن أعمال المرحلة المقبلة”.

وبحسب مصدر ثانٍ طلب بدوره عدم نشر اسمه فإنّ “ميليشيا الحوثي أكّدت خلال اللقاء أنّها ستواصل عملياتها في البحر الاحمر ضدّ السفن المتّجهة لإسرائيل لإسناد المقاومة الفلسطينية”.

وأضاف المصدر أنّ الاجتماع ناقش أيضاً “تكاملية دور أنصار الله مع الفصائل الفلسطينية، خصوصاً مع احتمال اجتياح إسرائيل لرفح”.

وتقود إيران ما يُعرف بـ”محور المقاومة” الذي تنضوي فيه فصائل فلسطينية بينها حماس والجهاد، وأخرى عراقية إضافة إلى الحوثيين اليمنيين وحزب الله اللبناني.

أخبار اليوم| حماس تندد وتنتقد فتح.. وروسيا تجري انتخابات في أراضٍ أوكرانية

 

تنديد أممي بإجراء انتخابات روسيا في الأراضي الأوكرانية المحتلة

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومعه عشرات من الدول الأعضاء في المنظمة بإجراء الانتخابات الرئاسية الروسية في المناطق “المحتلة” من أوكرانيا.

وقال ستيفان دوجاريك المتحدث باسم غوتيريش في بيان إنّ “الأمين العام يدين جهود روسيا الاتحادية لتنظيم انتخابات رئاسية في مناطق من أوكرانيا تحتلّها روسيا الاتّحادية. ويذكّر بأنّ المحاولة غير القانونية لضمّ مناطق من أوكرانيا باطلة بحسب القانون الدولي”.

وأكّد دوجاريك على تمسّك المنظمة الأممية بـ”استقلال” أوكرانيا و”وحدة أراضيها”.

وشدّدت مساعدة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي بدعوة من سلوفينيا خُصّص لهذا الاقتراع، على أنّ تنظيم الاقتراع في الأراضي الأوكرانية الخاضعة للسيطرة الروسية أمر “غير مقبول”.