اشتباكات وقصف متبادل في غزة ومستوطنات إسرائيلية

اندلعت اشتباكات اليوم الأحد بين مسلحين من حماس والقوات الإسرائيلية شرقي دير البلح وسط القطاع، فيما أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل سبعة أشخاص باستهداف منزل في مخيم البريج وسط غزة أيضا.

في المقابل، أطلقت الفصائل الفلسطينية رشقة صاروخية ثقيلة تجاه مستوطنات غلاف غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار دوت في جنوب إسرائيل.

إلا أنه لم يذكر على الفور المنطقة التي دوت فيها الصافرات ولا سببها، لكن وسائل إعلام إسرائيلية أفادت بأن عددا من التحذيرات ضد الصواريخ دوى في العديد من المناطق جنوباً، بما فيها مدينتي عسقلان وسديروت، وفي بلدات قرب الحدود مع غزة.

كوب28.. شركات النفط تعلن عزمها خفض انبعثاثات الغاز

خلال فعاليات كوب 28 المنعقد في الإمارات أعلنت العديد من كبرى شركات النفط في العالم، أنها ستخفض انبعاثات الغازات في عمليات الإنتاج بأكثر من 80 في المئة بحلول عام 2030، في خطة طموحة للمساعدة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

وتؤكد هذه الخطط إثبات كيف يمكن لشركات النفط والغاز حول العالم تسريع التحول نحو الطاقة النظيفة.
وستلتزم شركات مثل أرامكو السعودية إلى جانب إكسون موبيل بالحد من انبعاثات الملوثات التي تنتج عن أعمال الحفر والإنتاج، والتي قد تتضمن السماح بجهود رقابية دولية لإلزام الشركات بالإيفاء بوعودها.

وأعلنت الإمارات، إطلاق “ميثاق خفض انبعاثات قطاع النفط والغاز” وانضمام 50 شركة طاقة إليه تمثل نحو 40 بالمئة من إنتاج النفط العالمي

هجوم إرهابي يستهدف طلابا خلال قداس في مراوي بالفلبين

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب العشرات بجروح جراء تفجير استهدف قداسا للكاثوليك في جنوب الفلبين حيث تنشط جماعات مسلحة، في هجوم اتهم الرئيس فرديناند ماركوس “إرهابيين أجانب” بالضلوع فيه.

ووقع الانفجار خلال قداس في القاعة الرياضية لجامعة ولاية مينداناو بمدينة مراوي، أكبر المدن ذات الغالبية المسلمة في الفلبين، وفق قائد الشرطة الإقليمية ألان نوبليزا.

وأوضح نوبليزا “نقوم بالتحقيق في ما اذا كان الهجوم ناتجا عن عبوة ناسفة أو إلقاء قنبلة يدوية”.