غارات إسرائيلية مكثفة على مخيم الشاطئ في قطاع غزة

أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن الجيش الإسرائيلي نفذ غارات وقصفًا مكثفًا في الليل، على مخيم الشاطئ ومحيط منطقة أبراج المخابرات شمالي غربي مدينة غزة.

وجاء ذلك بالتزامن مع إطلاق قنابل إنارة في أجواء المنطقة الغربية، وبحسب (وفا)، فإن الجيش الإسرائيلي أطلق قنابل الإنارة فوق مستشفى الشفاء غربي غزة.

وشهد حي تل الهوا جنوب غرب المدينة، غارات جوية إسرائيلية استهدفت منازل وشقق سكنية، ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المدنيين.

وأعلنت إسرائيل مساء الثلاثاء أن جيشها بات “في قلب مدينة غزة” مع دخول الحرب مع حماس شهرها الثاني، مجددة رفضها وقف إطلاق النار رغم الدعوات المتكررة لهدنة إنسانية في غزة وتجاوز حصيلة القتلى عشرة آلاف بحسب الحركة الفلسطينية.

بايدن يطلب من نتانياهو وقفا مؤقتا للقتال في غزة

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه طلب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقفا مؤقتا للقتال في غزة خلال اتصال هاتفي يوم الإثنين.

وكان متحدث باسم البيت الأبيض قال في وقت سابق إن الزعيمين ناقشا إمكان “التوقف التكتيكي” في القتال بغزة لأسباب إنسانية واحتمال إطلاق سراح الرهائن خلال محادثتهما يوم الإثنين.

وأفاد موقع “إكسيوس” الأمريكي، بأن الرئيس بايدن أبلغ نتانياهو، في اتصال هاتفي ، بأن وقف القتال لثلاثة أيام قد يساعد في إطلاق سراح بعض الرهائن المحتجزين في غزة.

وأشار الموقع نقلا عن مسؤول أمريكي، إلى أنه بموجب اقتراح تجري مناقشته بين الولايات المتحدة وإسرائيل وقطر، ستطلق “حماس” سراح رهائن يتراوح عددهم بين عشرة و15 شخصا، وستستخدم فترة التوقف للتحقق من هويات جميع الرهائن، وتقديم قائمة بأسماء المحتجزين الذين ستطلق سراحهم.

وزراء خارجية “مجموعة السبع” يناقشون مصير غزة بعد الحرب

ذكرت صحيفة “أساهي” اليابانية اليوم الأربعاء أن وزراء خارجية “مجموعة السبع” من المتوقع أن يشيروا في بيانهم الختامي إلى ضرورة وقف القتال في قطاع غزة.

وناقش وزراء خارجية “مجموعة السبع” أثناء قمتهم في طوكيو، كيفية تنشيط جهود السلام في الشرق الأوسط، وما بعد الحرب في غزة.

وقالت اليابان مستضيفة القمة في بيان، إن الموضوع طرح خلال عشاء عمل في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، وإن المجموعة ستواصل الأربعاء المحادثات بشأن الأزمة بين إسرائيل وغزة، والحرب الأوكرانية الروسية، والقضايا المتعلقة بالصين، حسبما نقلت “رويترز”.

ولم يقدم البيان أي تفاصيل عن الخيارات المطروحة للنقاش إذا أطيح بحركة “حماس” من غزة نتيجة للقصف الإسرائيلي المستمر على القطاع الفلسطيني.

وتتكون مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى من بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة، ويشارك فيها أيضا الاتحاد الأوروبي.