النيجر تطالب فرنسا بوضع جدول زمني لسحب قواتها

طالب المجلس العسكري بالنيجر باريس بموعد رسمي لسحب سفيرها والطاقم الدبلوماسي، بالإضافة للمطالبة بالتوصل لاتفاق مع باريس لجدول زمني لانسحاب قواتها.

ورحب المجلس العسكري الحاكم في النيجر بإعلان فرنسا اعتزامها سحب قواتها من البلاد بحلول نهاية العام، معتبراً ذلك “خطوة جديدة باتجاه السيادة”.

فمنذ تولي المجلس العسكري السلطة في 26 يوليو الماضي، إثر الانقلاب الذي نفذه على الرئيس محمد بازوم، تدهورت العلاقات مع فرنسا.

حمى الضنك والملاريا يفتكان بالسودانيين

أعلنت نقابة الأطباء في السودان أن حمى الضنك والإسهال الحاد يشهدان ارتفاعا مقلقا حيث أدت الحرب إلى إغلاق مئة مستشفى، ودعت إلى وقف “الانتشار الكارثي” الذي تسبب “بمئات الوفيات”.

فقد حذرت النقابة من أن الولاية الأكثر تضررا هي القضارف الواقعة على حدود إثيوبيا حيث تشهد “انتشارا كارثيا لحمى الضنك في عموم أنحاء الولاية.. مما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات”.من جهة أخرى كانت وزارة الصحة السودانية قد أعلنت إضابة نحو 13 ألف شخص بمرض الملاريا في دارفور.

أوكرانيا تسقط 26 مسيرة روسية من أصل 38 استهدفتها

أفاد الجيش الأوكراني أن روسيا هاجمت أوكرانيا ليلا بواسطة 38 مسيّرة من طراز شاهد مؤكدا إسقاط 26 من هذه الطائرات.

وكتب سلاح الجو عبر تلغرام في تقريره اليومي “سجل إطلاق 38 مسيرة من طراز شاهد” موضحا أن الدفاعات الجوية الأوكرانية دمرت 26 من هذه الطائرات من دون طيار إيرانية الصنع.

وكانت منطقة أوديسا من بين المواقع المستهدفة ليلا ولا سيما مرفأ إزماييل.

وكتب حاكم المنطقة أوليغ كيبر عبر تلغرام أن الهجوم دام ساعتين مؤكدا اسقاط “غالبية المسيّرات”، وأوضح “للأسف أصيبت المنشآت المرفئية في منطقة إزماييل” مشيرا إلى إصابة سائقي شاحنة نقل أحدهما إلى المستشفى.