درنة مدينة منكوبة والضحايا بالآلاف

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الأربعاء، إن ما لا يقل عن 30 ألف شخص شرّدوا بعدما اجتاحت الفيضانات مدينة درنة الليبية مخلّفة آلاف القتلى بحسب السلطات.

وأوضحت في تقرير حول الوضع في شرق ليبيا بعدما تعرضت للعاصفة “دانيال” ليل الأحد الاثنين أن “30 ألف شخص على الأقل شرّدوا في درنة”.

وأضافت المنظمة أن العدد المعروف للنازحين في مناطق أخرى ضربتها العاصفة بما في ذلك بنغازي هو 6085 شخصًا، ولم يتم التحقق من عدد الوفيات بعد.

 

ارتفاع حصيلة ضحايا زلزال المغرب

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال المدمر -الذي ضرب الجمعة الماضية أجزاء من المغرب- إلى 2862 قتيلا وبلغ عدد الجرحى 2562 شخصا، بينما تكثف السلطات الجهود لفتح الطرق سعيا للوصول إلى المناطق المعزولة.

وتتواصل عمليات البحث بالقرى الجبلية المنكوبة، خاصة إقليم الحوز، حيث يسابق رجال الإنقاذ المغاربة الوقت -بدعم من فرق أجنبية- في المناطق التي ضربها الزلزال، للعثور على ناجين وتقديم المساعدة للمشردين الذين دمرت منازلهم.

وأكدت الحكومة أنه تمت تعبئة كل القدرات والأجهزة للوصول إلى جميع المتضررين، في وقت وصلت تعزيزات كبيرة من الجيش إلى منطقة أمزميز بضواحي مدينة مراكش لدعم جهود الإنقاذ.

 

كيم يصل روسيا ويلتقي بوتين في قاعدة فضائية

وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون إلى قاعدة فوستوتشني الفضائية في أقصى شرق روسيا، حسبما أعلنت وكالات أنباء روسية الأربعاء، قبل محادثات مزمعة قد تفضي إلى صفقة أسلحة.

وتصافح الزعيمان في القاعدة على ما أظهر فيديو بثه الكرملين.

وسيجري الزعيمان محادثات بشأن “العلاقات التجارية” و”الشؤون الدولية” في القاعدة الفضائية، وفق وكالات أنباء روسية.