ارتفاع حصيلة قتلى السيول في درنة مع استمرار لفظ البحر لجثث جديدة

قالت المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة الأربعاء، إن ما لا يقل عن 30 ألف شخص شرّدوا بعدما اجتاحت الفيضانات مدينة درنة الليبية مخلّفة آلاف القتلى بحسب السلطات.

وأوضحت في تقرير حول الوضع في شرق ليبيا بعدما تعرضت للعاصفة “دانيال” ليل الأحد الاثنين أن “30 ألف شخص على الأقل شرّدوا في درنة”.

وأضافت المنظمة أن العدد المعروف للنازحين في مناطق أخرى ضربتها العاصفة بما في ذلك بنغازي هو 6085 شخصًا، ولم يتم التحقق من عدد الوفيات بعد.

وتابعت “المنظمة الدولية للهجرة وشركاؤها يقومون على الفور بالتجهيز المسبق للمواد غير الغذائية والأدوية ومعدات البحث والإنقاذ والأفراد للمناطق المتضررة”.

كما قدّر مكتب المنظمة الدولية في ليبيا، عدد المشرّدين جراء الفيضانات في المدن الأخرى بـ

  • 3.000 شخص في البيضاء.
  • 1.000 شخص في المخيلي.
  • 2.085 شخصًا ببنغازي.

ولا يزال عدد الذين فقدوا حياتهم في هذه الكارثة غير معروف، تقول المنظمة. لكنه لا يقلّ عن ألفي قتيل، و5 آلاف مفقود، وفق المصدر ذاته.

كارثة درنة.. 30 ألف مشرّد والبحر يواصل لفظ عشرات الجثث

حصيلة جديدة

إلى ذلك ارتفعت حصيلة ضحايا السيول والفيضانات التي اجتاحت المدينة إلى أكثر من 6872 قتيلا، وفق آخر إحصائية صدرت عن وزارة الداخلية.

ومع استمرار لفظ البحر عشرات الجثث نحو شاطئ درنة يتوقع أن ترتفع حصيلة القتلى بشكل كبير، في ظل بقاء الآلاف في عداد المفقودين.

قال وزير في حكومة شرق ليبيا الأربعاء إنه تم إحصاء أكثر من 5300 جثة في مدينة درنة وإنه من المتوقع أن يرتفع العدد بشكل كبير وربما يتضاعف بعد أن تعرضت المدينة لفيضانات كارثية.

وصرح هشام أبو شكيوات وزير الطيران المدني لرويترز بأن البحر يواصل لفظ عشرات الجثث مضيفا أن إعادة الإعمار ستتكلف مليارات الدولارات.

قال المنسق الأممي للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الأربعاء إنه تم تخصيص 10 ملايين دولار من الصندوق المركزي لمواجهة الطوارئ التابع للأمم المتحدة إلى ليبيا.
وكتب غريفث على منصة “أكس” أن هذه الأموال تأتي لدعم المتضررين من الفيضانات.

حداد في مصر

أعلن المتحدث باسم الجيش المصري أن رئيس أركان حرب القوات المسلحة، الفريق أسامة عسكر وصل إلى ليبيا على رأس وفد عسكرى مصري. وأضاف المتحدث أن الوفد سيناقش في مسألة تقديم كافة أوجه الدعم اللوجيستى والإغاثة الإنسانية العاجلة بالتعاون مع الأجهزة والمؤسسات الليبية المختصة.

وبدا قائد قوات شرق ليبيا خليفة حفتر في استقبال الوفد المصري بحسب الصور التي نشرها المتحدث.

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أعلن سابقاً الثلاثاء الحداد رسمياً لمدة 3 أيام على أرواح ضحايا الكوارث الطبيعية في كل من ليبيا والمغرب.