أخبار اليوم | من السودان إلى اليابان.. أبرز الملفات

استعرضت نشرة “أخبار اليوم” العديد من الموضوعات العربية والإقليمية، والدولية، وكذلك تطرقت إلى الحديث عن آخر متحورات فيروس كوفيد19، مستضيفة الدكتور فؤاد عودة، رئيس رئيس رابطة الطب الأوروبية الذي قدم العديد من النصائح للجمهور.

البرهان يصدر مرسومًا بحل قوات الدعم السريع

أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبدالفتاح البرهان، مرسومًا دستوريًا لحل قوات الدعم السريع، التي يقودها محمد حمدان دقلو، وتقاتل الجيش السوداني منذ الخامس عشر من أبريل الماضي.

ويأتي القرار -وفقًا لبيان مجلس السيادة- أنه استناداً على تداعيات تمرد هذه القوات والإنتهاكات الجسيمة التي مارستها ضد المواطنين، والتخريب المتعمد للبنى التحتية بالبلاد. فضلا عن مخالفتها لأهداف ومهام ومبادئ إنشائها الواردة في قانون قوات الدعم السريع لسنة”.

وتوجه البرهان إلى الدوحة، في زيارة رسمية يجري خلالها محادثات مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وفي السياق، أعلنت الولايات المتحدة، فرض عقوبات على مسؤولين في قوات الدعم السريع في السودان، وذلك بالتزامن مع تقديمها مساعدات إنسانية جديدة للبلد الغارق في الحرب.

أخبار اليوم | حل الدعم السريع ومساعدات جديدة لأوكرانيا واليابان تصل القمر

وتستهدف العقوبات عبد الرحيم حمدان دقلو، شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو الذي تُتّهم قواته بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان، بما في ذلك العنف الجنسي خصوصاً في إقليم دارفور، وفق بيان صادر عن وزارة الخزانة.

مساعدات أمريكية جديدة لأوكرانيا بمليار دولار

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، مساعدات جديدة من واشنطن لأوكرانيا “يبلغ مجموعها أكثر من مليار دولار” للتصدي للغزو الروسي.

وقال بلينكن إنّ “الولايات المتحدة ملتزمة منح أوكرانيا الوسائل اللازمة لكتابة مستقبلها، معتبراً أنّ “المساعدات الأمريكية ستسمح للهجوم الأوكراني باكتساب زخم أكبر”.

وفي هذا السياق، أعلن البنتاغون أنّ الولايات المتّحدة ستزوّد أوكرانيا ذخائر تحتوي على يورانيوم منضّب، وهي قذائف فعّالة ضدّ الدبابات والمركبات المدرّعة.

من ناحيته قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا لنظيره الأمريكي إن المساعدات الأمريكية لبلاده ليست عملا “خيريًا” بل إنها تجعل “كبح العدوان الروسي” ممكناً.

إطلاق ناجح لمهمة يابانية إلى القمر

أطلقت اليابان، مهمة “مون سنايبر” لاستكشاف القمر، يسعى من خلالها برنامج طوكيو للفضاء الى تجاوز سلسلة إخفاقات تعرّض لها في الأشهر الماضية، وتأتي بعيد تحقيق الهند نجاحا تاريخيا في إنزال مركبة على سطحه.

وباتت الهند الشهر الماضي رابع دولة تنجح في إنزال مركبة غير مأهولة على سطح القمر، بعد روسيا والولايات المتحدة والصين.

أخبار اليوم | حل الدعم السريع ومساعدات جديدة لأوكرانيا واليابان تصل القمر

من جهتها، فشلت اليابان مرتين في ذلك، اذ سعت العام الماضي الى إنزال مركبة “أوموتيناشي” على متن مهمة “أرتيميس 1” التابعة لوكالة الفضاء الأميركية ناسا، لكن فقد الاتصال مع المركبة.

وفي نيسان/أبريل، فشلت شركة “آيسبيس” اليابانية الناشئة في محاولة طموحة لتصبح أول شركة تهبط على القمر، إذ فقدت الاتصال مع مركبتها بعدما قالت إنه كان “هبوطا قاسيا”.