قتلى في ضربة روسية في كوستيانتينيفكا شرقي أوكرانيا

دانت منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في أوكرانيا دنيز س. براون الأربعاء الهجوم الروسي “المروّع” الذي أودى بحياة 17 شخصاً على الأقل في مدينة قريبة من الجبهة في منطقة دونيتسك (شرق).

جريمة حرب جديدة.. 17 قتيلاً إثر ضربة روسية على سوق في أوكرانيا

سيارات محترقة جراء الضربة الروسية في سوق بمدينة كوستيانتينيفكا. (أ ف ب)

وكتبت في بيان أنّها تدين “الهجوم المروّع الذي وقع قبل ساعات قليلة واستهدف سوقاً مزدحمًا في كوستيانتينيفكا مما أسفر عن مقتل وإصابة عشرات البالغين والأطفال في هذا المجتمع الذي تمزقه الحرب” معربة عن “صدمتها”.

جريمة حرب جديدة.. 17 قتيلاً إثر ضربة روسية على سوق في أوكرانيا

وجاء ذلك بعد ساعات من إعلان مسؤولين أوكرانيين أنّ ضربة مدفعية روسية على سوق في شرق أوكرانيا صباح الأربعاء أسفرت عن مقتل 17 مدنياً على الأقلّ.

وأظهرت صور كاميرا مراقبة أظهرت شارعًا تجاريًا صغيرًا هادئا فيما يعصف فجأة صوت مقذوف يليه انفجار قوي. وفي مقطع فيديو آخر، يمكن رؤية المباني وقد اشتعلت فيها النيران.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “يجب هزيمة الشر الروسي في أسرع وقت ممكن”.

كان زيلينسكي أعلن على شبكات التواصل الاجتماعي أن 17 شخصاً على الأقل قتلوا الأربعاء في قصف روسي على سوق في كوستيانتينيفكا  بشرق أوكرانيا.

وقال إن: “مدفعية الإرهابيين الروس قتلت 17 شخصاً في بلدة كوستيانتينيفكا بمنطقة دونيتسك” مشيراً إلى إصابة سوق ومتاجر وصيدلية. وأضاف “للأسف عدد القتلى والجرحى قد يرتفع”.

جريمة حرب جديدة.. 17 قتيلاً إثر ضربة روسية على سوق في أوكرانيا

وفي نفس السياق، لقي شخص مصرعه إثر هجوم شنّته القوات الروسية بطائرات مسيّرة استهدف منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا، فيما تعرضت العاصمة كييف لهجوم صاروخي كبير.

خريطة توضح حدود بلدة كوستيانتينيفكا الأوكرانية. 

من جهة ثانية، استهدفت كييف بهجوم روسي شن بـ”صواريخ كروز” وأخرى “بالستية على الأرجح”، وفق ما قال قائد الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية سيرغي بوبكو عبر تلغرام، موضحا: “كل الأهداف التي كانت متوجهة إلى العاصمة دمرت من قبل دفاعاتنا الجوية”.

جريمة حرب جديدة.. 17 قتيلاً إثر ضربة روسية على سوق في أوكرانيا

رجال يحملون صناديق وحقائب في السوق الذي استهدف في كوستيانتينيفكا. (أ ف ب)