انتهاء المهلة الممنحوة لسفير فرنسا من أجل مغادرة النيجر

انتهت، مساء الأحد، مهلة الـ 48 ساعة التي منحتها النيجر للسفير الفرنسي لديها سيلفان إيتي من أجل مغادرة البلاد.

ووفقاً لما ذكرته وسائل إعلام محلية، تم تشديد الإجراءات الأمنية حول السفارة الفرنسية في نيامي ولم يسمح لأحد بالاقتراب من المنطقة.

وهددت الخارجية في النيجر أنه إذا لم يغادر السفير البلاد، فقد يتم قطع الكهرباء والمياه عن مقر السفارة.

تظاهر الآلاف الأحد في النيجر تأييدًا للانقلاب الذي وقع الشهر الماضي، قبل ساعات قليلة من مهلة نهائية منحت للسفير الفرنسي لمغادرة البلاد.

وتجمع المتظاهرون قرب القاعدة العسكرية الفرنسية في العاصمة نيامي، حيث لوح بعضهم بأعلام النيجر وروسيا بينما حمل آخرون لافتات تطالب برحيل القوات الفرنسية.

ولا يزال 1500 جندي فرنسي يتمركزون في النيجر، حيث كانوا يساعدون الرئيس المخلوع محمد بازوم في القتال ضد الإرهابيين قبل أن يطيحه ضباط الجيش في انقلاب في 26 يوليو/تموز بقيادة الجنرال عبد الرحمن تياني.

وانطلقت تظاهرة الأحد من مستديرة قرب مطار نيامي بجوار القاعدة الجوية النيجرية حيث تتمركز القوة الفرنسية، وذلك بدعوة من منظمات تدعم الحكام الجدد للبلاد.

فرار دواعش

استنفرت “قوات سوريا الديمقراطية قواتها الأحد بمحيط سجن غويران بمدينة الحسكة، وأغلقت المداخل المؤدية للسجن، وسط معلومات عن عصيان وهروب سجناء من تنظيم “داعش” الإرهابي.

وانتشرت القوى الأمنية في محيط السجن وأبلغت الأهالي بضرورة التزامهم المنازل، بالتوازي مع عمليات بحث عن خلايا التنظيم.

وجاء ذلك، بالتزامن مع وجود معلومات عن تنفيذ داعش عملية فرار تماثل العملية الكبرى التي جرت مطلع العام الماضي.

يوم المرأة الإماراتية

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم بيوم المرأة الإماراتية وأعلنت الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات“، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات، لأول مرة في 30 نوفمبر 2014 عن تخصيص 28 أغسطس من كل عام ليكون يوماً وطنياً للاحتفاء بالمرأة الإماراتية والاحتفال بإنجازاتها.

ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “نتشارك للغد” وذلك تماشياً مع شعار الدولة لعام 2023 “اليوم للغد”، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بهدف إبراز جهود الإمارات المحلية، ومساهمتها العالمية في معالجة تحديات الاستدامة عبر البحث عن حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والتغير المناخي.