في يوم المرأة الإماراتية.. مايا الهواري إماراتية بطموح لا حدود له

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة الاثنين بـ”يوم المرأة الإماراتية” وأعلنت الشيخة فاطمة بنت مبارك “أم الإمارات“، رئيسة الاتحاد النسائي العام، رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، رائدة الحركة النسائية في دولة الإمارات، لأول مرة في 30 نوفمبر 2014 عن تخصيص 28 أغسطس من كل عام ليكون يوماً وطنياً للاحتفاء بالمرأة الإماراتية والاحتفال بإنجازاتها.

ويأتي احتفال هذا العام تحت شعار “نتشارك للغد” وذلك تماشياً مع شعار الدولة لعام 2023 “اليوم للغد”، الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة بهدف إبراز جهود الإمارات المحلية، ومساهمتها العالمية في معالجة تحديات الاستدامة عبر البحث عن حلول مبتكرة في مجالات الطاقة والتغير المناخي.

وفي هذه المناسبة تحدثت لـ “أخبار الآن” الكاتبة والمحاضرة الإماراتية الدكتورة مايا الهواري وهي أول دكتورة إماراتية في القيادة الذكية التربوية والذكاء العاطفي ورئيسة مجلس إدارة مدرسة دبي كرمل.

وعن الرسالة التي يحملها هذا اليوم قالت الهواري: “يوم المرأة الإماراتية بالنسبة لي محطة سنوية أقارن فيها نفسي بالسنة التي مرّت، حيث أشعر أننا في دولة الإمارات كل سنة المجال مفتوح والمرأة صوتها مسموع وتساوت مع الرجل في كل المجالات كالفضاء زوالدبلوماسية والعمل الحكومي”

وأكملت: “كمرأة إماراتية لك كل الحرية للعطاء والتقديم للمجتمع فصوتك مسموع ولك مساحة للابتكار والإبداع، ولا سقف لهذا”

من أكثر النساء تأثيراً في دبي.. هذه رسالة مايا الهواري في يوم المرأة الإماراتية

وتابعت: “صنفت من ضمن أكثر خمسين إمرأة تأثيراً على مستوى إمارة دبي، لكن أحس إن هذا بالنسبة لي ليس النهاية، بل العطاء إلى ما لا نهاية”.

وحول صفات المرأة الإماراتية تقول الهواري: “نحن لدينا ثقة بالنفس، مع عطاء وطموح كبيرين خصوصاً أن الحكومة الرشيدة تؤمن بقدراتنا وتستثمر هذا الأمر، فالنجاح سيكون حليفنا”.

وحول شعار الاحتفال لهذا العام “نتشارك للغد” تقول الهواري: “هذا الشعار يعني لي الكثير، فهو يعني الاستدامة، فكل من الرجل والمرأة بحاجة للآخر، وعندما نقول نتشارك للغد، فهذا يعني الفطرة السوية، أي الأسرة، والأسرة نواة الوطن، وهذا يعني استدامة الأجيال، وفي الشعار بعد كبير من “أم الإمارات” الشيخة فاطمة بنت مبارك، حيث توجه رسالة للمرأة الإماراتية مفادها نحن معاك.

وانطلق العمل النسائي في الإمارات منذ الثامن من شهر فبراير عام 1973 أي بعد أقل من عامين من قيام الاتحاد حيث تأسست جمعية نهضة المرأة الظبيانية لتكون أول تجمع نسائي في الإمارات وتوالى بعد ذلك إنشاء الجمعيات في مختلف إمارات الدولة وصولاً إلى تأسيس الاتحاد النسائي العام سنة 1975 وضم كافة الجمعيات النسائية في الدولة.