الإمارات تحتفي بيوم المرأة الإماراتية وتشيد بإنجازاتها

تحتفل الإمارات بيوم المرأة الإماراتية، إذ يعتبر 28 أغسطس هو اليوم الذي باشر فيه المجلس الأعلى للاتحاد النسائي العام ومكون من سمو الشيخات رئيسات الجمعيات النسائية عمله في رسم خريطة عمل موحدة جهود تمكين المرأة، وذلك بعد الإعلان عن تأسيس الاتحاد النسائي العام في 27 أغسطس عام 1975.

وبهذا الخصوص نستعرض 3 نماذج شابة ملهمة في دولة الإمارات.

نورا المطروشي

ولدت نورا المطروشي عام 1993، وحصلت على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات العربية المتحدة في 2015، وتلقت تدريباً في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا.

في يوم المرأة الإماراتية.. 3 نماذج نسائية تلهم الشباب في الإمارات

انضمت نورا المطروشي إلى برنامج ناسا لرواد الفضاء 2021، حيث تخوض تدريبات في مجال إدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على مهمات السير في الفضاء، والبقاء لفترات طويلة في المحطة.

في يوم المرأة الإماراتية.. 3 نماذج نسائية تلهم الشباب في الإمارات

نورا المطروشي (مركز محمد بن راشد للفضاء)

بالإضافة إلى التدرب على جوانب عدة في نطاق العمليات، والمهمات الروتينية، وتشمل التدريبات التعامل مع أنظمة المحطة، والتحكم في الروبوتات، وكيفية التعامل مع أنظمة الحواسيب، وتخزين المعدات وتحديد مواقعها، والتواصل مع المحطات الأرضية، ودورات على طائرة T-38، ومهارات اللغة الروسية، ودورات أخرى حول المهارات القيادية، وصولاً إلى تمارين النجاة على اليابسة والماء، وتمارين بدنية متنوعة.

وتنتمي نورا لعضوية الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين، وتعمل حالياً مهندسة في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية، وتمتلك خمس سنوات من الخبرة العملية في مجالها.

ومن إنجازاتها المهنية العديدة، إدارة المشاريع الهندسية لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك).

سارة المزروعي

استطاعت المرأة الإماراتية أن تحقق التميّز في العديد من الوظائف المرتبطة بقطاع السكك الحديدية، فهي اليوم قائد قطار، وفني قاطرات، ومراقب قطار، وفنّي عربات، لتبرهن للعالم أنها قادرة على تحدّي جميع الصعاب والعمل في جميع الميادين مهما كانت طبيعتها.

في يوم المرأة الإماراتية.. 3 نماذج نسائية تلهم الشباب في الإمارات

وتمثل سارة المزروعي، أول كابتن قطار إماراتية، نموذجاً رائداً لطموحات المرأة الإماراتية، نجاحها في العمل في القطاعات الصناعية والتشغيلية وإسهامها في دعم التنمية الاقتصادية للدولة، حيث تحرص على ترسيخ بصمتها في صناعة السكك الحديدية في الدولة، وفي شركة الاتحاد للقطارات منذ بداية تطوير شبكة “قطار الاتحاد” واستكماله، وتشغيل قطار البضائع.

في يوم المرأة الإماراتية.. 3 نماذج نسائية تلهم الشباب في الإمارات

سارة المزروعي أول سائقة قطار في الإمارات (وام)

زهرة لاري

زهرة لاري أول إماراتية تمثل الدولة عالمياً في مجال التزلج الاستعراضي على الجليد

وتعتبر نجمة وطنية في رياضة التزلج الاستعراضي على الجليد. وهي بطلة الإمارات في التزلج خمس مرات، وأعطت نفساً جديداً لفن التزلج في بلدها وفي منطقة الخليج عموماً.

في يوم المرأة الإماراتية.. 3 نماذج نسائية تلهم الشباب في الإمارات

زهرة لاري ومتزلجات خلال بطولة أكاديمية فاطمة بنت مبارك الدولية (وام)

ومنذ ممارستها هذه الرياضة، لم تعد متزلجة فقط، بل أصبحت من أكثر الرياضيات الإماراتيات تأثيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي.