استمرار الاحتجاجات في سوريا ضد غلاء الأسعار

يواصل أهالي مدينة السويداء جنوب سوريا وعدة مدن أخرى في الشمال التظاهرات الاحتجاجية والإضراب بسبب غلاء الأسعار.

حيث اتسعت الاحتجاجات، تنديدا بتردي الوضع الاقتصادي في البلاد.

وخرج عشرات الآلاف في 7 محافظات سورية، وسط مطالبات برحيل رئيس النظام بشار الأسد.

وخرج المحتجون في محافظات إدلب وحلب ودير الزور والحسكة والرقة ودرعا والسويداء احتجاجات على تفاقم الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

ففي إدلب شمالي سوريا، خرجت مظاهرات تضامنية مع الاحتجاجات في السويداء، ورفعت شعارات تندد بتردي الأوضاع الاقتصادية، ورفع المتظاهرون، في هذه المنطقة التي لا تخضعُ لسيطرة النظام لافتات أكدوا فيها وحدة الهدف من احتجاجات السويداء.

 

معارك محتدمة بين الجيش والدعم السريع في الخرطوم وأم درمان

شنّ الجيش السوداني بطائرات حربية غارات على أهداف تابعة للدعم السريع في الخرطوم، والخرطوم بحري، وأم درمان، فيما ردت قوات الدعم السريع بضرب مواقع الجيش وسط أم درمان.

هذا زار قائد الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قواعد عسكرية بالقرب من العاصمة، في أول جولة له خارج الخرطوم منذ اندلاع الصراع مع قوات الدعم السريع في أبريل، فيما حذرت الأمم المتحدة من أن الحرب قد تدفع المنطقة بأكملها صوب كارثة إنسانية.

وقال مصدران حكوميان إن البرهان يعتزم أيضا مغادرة السودان لإجراء محادثات في دول الجوار بعد زيارة قواعد للجيش وبورتسودان، مقر الحكومة المؤقت.

ويعتزم البرهان وهو أيضا رئيس مجلس السيادة الحاكم رئاسة اجتماع لمجلس الوزراء.

وغادر البرهان، الخميس، مقر القيادة العامة للقوات المسلحة، الذي تقول قوات الدعم السريع إنها تحاصره، وشوهد في مقاطع فيديو وصور في مدينة أم درمان على الجهة المقابلة من نهر النيل.

 

نيوزيلندا تمنح الأوكرانيين الفارين من الحرب إقامة دائمة

أعلنت نيوزيلندا أنها ستمنح الإقامة الدائمة للاجئي الحرب الأوكرانيين.

وستكون الإقامة الدائمة متاحة في نيوزيلندا للأشخاص الفارين من الحرب في أوكرانيا بعد حصولهم على تأشيرة دخول موقتة خاصة قبل 15 آذار/مارس من العام المقبل، على ما قال وزير الهجرة أندرو ليتل.

وأوضح الوزير: “الكثير من الأشخاص الذين أتوا إلى هنا، إلى نيوزيلندا بحثا عن الأمن، ما كانوا ليتصوروا أن يبقوا لفترة طويلة لكن مع تواصل الحرب لدينا واجب إنساني اتجاههم”.

وأضاف: “لقد بسطنا إلى الحد الأقصى إجراءات الحصول على إقامة”.