السجن المؤبد لأمريكي جنّد آلاف المقاتلين في تنظيم داعش

حُكم على أمريكي مولود في كوسوفو ساعد في تجنيد “آلاف” المقاتلين في تنظيم “داعش” بالسجن المؤبد الجمعة، وفق ما أعلنت وزارة العدل الأمريكية.

وقالت الوزارة إن ميرساد كانديك (40 عاما) كان عضوا رفيع المستوى في تنظيم “داعش” بين عامي 2013 و2017 أثناء سيطرتها على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، وقد غادر نيويورك عام 2013 وسافر إلى سوريا حيث انضم إلى تنظيم “داعش” وصار مقاتلاً في بلدة حريتان قرب مدينة حلب.

وأضافت الوزارة أنه تم توجيهه بعد ذلك للانتقال إلى تركيا للمساعدة في تهريب مقاتلين أجانب وأسلحة للتنظيم إلى سوريا.

كما كان “أميرا” في إعلام الجماعة المتطرفة التي تولى نشر دعايتها ورسائل التجنيد فيها عبر الإنترنت، بما في ذلك عبر أكثر من 120 حساب تويتر

الأمم المتحدة تعتبر شروط دمشق لنقل المساعدات عبر الحدود “غير مقبولة”

أبدت الأمم المتحدة قلقها حيال “شروط غير مقبولة” وضعتها دمشق لاستخدام معبر باب الهوى الحدودي لإيصال مساعدات إنسانيّة حيويّة إلى ملايين السكّان في مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة في شمال غرب سوريا، حسب وثيقة اطّلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة.

وجاء في الوثيقة التي أرسلها مكتب تنسيق الشؤون الإنسانيّة التابع للأمم المتحدة (أوشا) إلى مجلس الأمن الدولي، أنّ الرسالة التي بعثتها السلطات السوريّة وتسمح فيها باستخدام هذا المعبر الواقع بين تركيا وسوريا لمدّة ستّة أشهر “تضمّ شرطَيْن غير مقبولين”. وعبّر المكتب عن القلق إزاء حظر مفروض على التحدّث إلى كيانات “مصنّفة +إرهابيّة+” وكذلك حيال “الإشراف” على عمليّاته من جانب منظّمات أخرى.

وجاء إعلان السلطات السوريّة هذا، بعد انتهاء آليّة إدخال المساعدات من تركيا إلى سوريا عبر معبر باب الهوى، والتي تسمح منذ عام 2014 بإرسال هذه المساعدات إلى مناطق المعارضة من دون إذن دمشق.

وفشل مجلس الأمن الدولي الثلاثاء في الاتّفاق على تمديد الآليّة، جرّاء استخدام موسكو، أبرز داعمي دمشق، حقّ النقض (الفيتو) لمنع صدور قرار يُمدّد العمل بهذه الآليّة لتسعة أشهر.

الممثلون ينضمون للكتّاب في إضراب كبير يشل هوليوود

دخل إنتاج المسلسلات والأفلام في هوليوود مرحلة جمود كليّ مع بدء الممثلين الأمريكيين إضراباً من شأنه أن يؤدي معطوفاً على ذلك الذي يواصله كتّاب السيناريو منذ أكثر من شهرين، إلى أسوأ شلل في القطاع منذ ما يزيد عن 60 عاماً.

وأعلنت نقابة الممثلين أن الإضراب يبدأ منتصف ليل الخميس بتوقيت لوس أنجليس، أي في السابعة من صباح الجمعة بتوقيت غرينتش بعد فشل المفاوضات مع الاستوديوهات ومنصات البث التدفقي.

وقالت رئيسة النقابة التي تنوب عن 160 ألف ممثل وعامل في التلفزيون والسينما فران دريشر “لم يكن لدينا خيار. نحن الضحايا. نحن ضحايا كيان جشع جداً”.

ووصفت النجمة السابقة لمسلسل “ذي ناني” هذا القرار بأنه “لحظة تاريخية”. وأضافت “إذا لم نقف الآن … فإننا جميعاً معرضون لأن نُستَبدَل بالآلات والشركات الكبيرة التي تهمها وول ستريت أكثر منك ومن عائلتك”.

وبانضمام الممثلين إلى كتّاب السيناريو المُضربين أصلاً منذ مطلع أيار/مايو، تشهد هوليوود حركة احتجاجية مزدوجة لم يسبق لها مثيل فيها منذ عام 1960.