عودة الهدوء النسبي إلى شوارع فرنسا عقب خمس ليال ساخنة

بعدما عاشت فرنسا خمس ليال من أعمال الشغب أوقف خلالها أكثر من 700 شخص، عاد الهدوء نوعاً ما إلى بعض المدن والضواحي في البلاد.

وعادت الحياة لطبيعتها إلى حدّ ما في الشانزليزيه الشهير بالعاصمة الفرنسية باريس بعد فوضى كبيرة عاشتها خلال الساعات الماضية، إثر الاحتجاجات الغاضبة التي اندلعت على خلفية مقتل الشاب نائل ابن 17 عاماً، برصاص شرطي أثناء عملية تدقيق مروري.

من جهته وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون حكومته لفتح تحقيق شامل بأحداث العنف الأخيرة.

كما طلب من وزرائه مواصلة التعبئة حتى استعادة الهدوء الكامل ببلاده.

في ظل تصاعد التوتر.. مخاوف من انزلاق دارفور في الصراع

تتصاعد المخاوف من انزلاق إقليم دارفور في غرب السودان في أتون حرب أهلية وقبلية، بعدما امتدت إليه شرارة القتال المندلعة منذ شهرين بين الجيش وقوات الدعم السريع.

واتهم الجيش سيطرة قوات الدعم السريع على عدد من مراكز الشرطة بإقليم دارفور المكون من خمس ولايات.

وفي الولاية المضطربة وتحديداً مدينة زالنجي استولت قوات الدعم السريع على مقر رئاسة الشرطة وكذلك الجمارك والاحتياطي المركزي وجميع الوحدات التابعة للشرطة.

وفي ولاية غرب دارفور بمدينة الجنينة، تم تدمير مراكز الشرطة ونهب السلاح والسيارات في الوقت الذي تعيش فيه مدينتي الفاشر بشمال دارفور والضعين بشرق دارفور أوضاعاً مستقرة بفضل المبادرات المجتمعية المحلية.

افتتاح مكتب دولي للتحقيق بجرائم روسيا في أوكرانيا

يُفتتح في لاهاي مكتب دولي مكلف بالتحقيق في الغزو الروسي لأوكرانيا، في ما يُنظر إليه على أنه خطوة أولى نحو إنشاء محكمة في نهاية المطاف لمحاكمة القادة الروس.

تتمثل مهمة المكتب في التحقيق وجمع أدلة، ويُنظهر إليه على أنه خطوة أولى قبل إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة كبار المسؤولين الروس عن اندلاع الحرب في أوكرانيا، وهو مطلب لكييف.