واشنطن ترفض منح أوكرانيا صواريخ أتاسماس طويلة المدى

صرح الجنرال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان المشتركة، أن الولايات المتحدة لن تزود أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى.

وقال ميلي أن واشنطن لن تزود كييف بصواريخ أتاسماس طويلة المدى.

ولكنه أشار إلى أن هناك اتجاه في خيارات أخرى من شأنها السماح للجيش الأوكراني بتحسين وضعه على أرض المعركة ضد روسيا.

يأتي هذا في الوقت الذي وقع فيه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما لتجنيد 147 ألف شخص، ممن تتراوح أعمارهم بين  18 و27 سنة، خلال الربيع المقبل للمشاركة في غزو أوكرانيا.

وينتظر أن يتم تعزيز القوات الروسية بالمجندين الجدد خلال الفترة بين الأول من أبريل و15 يونيو، وفقا لبيان الكرملين، وذلك مع مساعي بوتين لزيادة حجم الجيش إلى 1.5 مليون عسكري.

ويعتمد الجيش الروسي بشكل جزئي فقط على التجنيد الإجباري، وتؤكد السلطات أن المجندين لن يتم إرسالهم للحرب في أوكرانيا، حيث يتم الاعتماد فقط على العسكريين المدربين والمحترفين للقتال، بحسب ما نقلته وكالة “بلومبرغ”.

ونهاية شهر سبتمبر الماضي، أمر الرئيس الروسي، بأول تعبئة في بلاده منذ الحرب العالمية الثانية، بعد انتكاسة كبيرة في ساحة المعركة.

اختراق 10 طائرات صينية لمضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن عشر طائرات صينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان، وهو عادة ما يمثل حاجزًا غير رسمي بين الجانبين، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية إن تسع طائرات مقاتلة صينية وطائرة بدون طيار عبرت الخط الوسطي في غضون 24 ساعة حتى السادسة من صباح يوم السبت.

وقالت الوزارة، إن تايوان أرسلت طائرات لتحذير الطائرات الصينية، بينما كانت أنظمة الصواريخ تراقبها، باستخدام الصياغة القياسية لردها.

اشتكت تايبيه، التي تدعي الصين أنها أراضيها على الرغم من اعتراضات الجزيرة، في السنوات الأخيرة من المهام شبه اليومية للقوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي، غالبًا في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تحديد دفاعها الجوي.

وهددت بكين برد انتقامي غير محدد إذا التقت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي. ومن المتوقع أن تلتقي به في لوس أنجلوس في طريق عودتها إلى تايبيه هذا الشهر قادمة من أمريكا الوسطى.

قتلى وجرحى في إعصار عنيف يضرب أركنساس الأمريكية

أعلنت حاكمة ولاية أركنساس الأمريكية سارة هوكابي ساندرز، عن وفاة 2 جراء إعصار ضرب الولاية خلال الساعات الماضية، وخّلف العديد من الإصابات. وذلك في ظل تعرض الولايات المتحدة لسلسلة من العواصف الثلجية والأعاصير بأنحاء متفرقة.

يأتي هذا فيما سقطت العديد من الأشجار وتراكم الحطام المتناثر على الطرق والمنازل في منطقة ليتل روك بأركنساس بعدما تعرضت لإعصار عنيف، حيث ظهرت المركبات والمنازل مُدمرة بشكلٍ كامل.

وفي هذا السياق، أعلنت جامعة أركنساس للعلوم الطبية عن وقوع إصابات جماعية بعد أن ضرب إعصار “كارثي” ليتل روك يوم الجمعة، مضيفة أن مئات الأشخاص أصيبوا.

وأفادت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية أيضًا أن نشاط الإعصار قد دمر العديد من المنازل وأسقط الأشجار في ليتل روك وحولها.

وضرب الإعصار أركنساس حيث اجتاح طقس الربيع القاسي معظم أنحاء الولايات المتحدة، ما أدى إلى تهديد وسط البلاد من تكساس إلى البحيرات العظمى بعواصف رعدية وأعاصير خطيرة.