اختراق صيني جديد لمضيق تايوان

قالت وزارة الدفاع التايوانية إن عشر طائرات صينية عبرت الخط الأوسط لمضيق تايوان، وهو عادة ما يمثل حاجزًا غير رسمي بين الجانبين، فيما تواصل بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة.

وقالت الوزارة في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية إن تسع طائرات مقاتلة صينية وطائرة بدون طيار عبرت الخط الوسطي في غضون 24 ساعة حتى السادسة من صباح يوم السبت.

خريطة توضيحية لمضيق تايوان 

وقالت الوزارة، إن تايوان أرسلت طائرات لتحذير الطائرات الصينية، بينما كانت أنظمة الصواريخ تراقبها، باستخدام الصياغة القياسية لردها.

اشتكت تايبيه، التي تدعي الصين أنها أراضيها على الرغم من اعتراضات الجزيرة، في السنوات الأخيرة من المهام شبه اليومية للقوات الجوية الصينية بالقرب من الجزيرة الخاضعة للحكم الديمقراطي، غالبًا في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة تحديد دفاعها الجوي.

وهددت بكين برد انتقامي غير محدد إذا التقت رئيسة تايوان تساي إنغ ون، برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي. ومن المتوقع أن تلتقي به في لوس أنجلوس في طريق عودتها إلى تايبيه هذا الشهر قادمة من أمريكا الوسطى.

اختراق صيني جديد لمضيق تايوان

وأجرت بكين مناورات حربية حول تايبيه في أغسطس بعد أن زارت رئيسة مجلس النواب آنذاك نانسي بيلوسي تايبيه.

وبشكل منفصل، عبرت تسع طائرات صينية خط الوسط يوم الجمعة لتقوم بدوريات الاستعداد القتالي، وهي خطوة قالت تايبيه إنها “خلقت عن عمد توترا” وقوضت السلام والاستقرار.