المعارك تشتد في باخموت والدول الأوروبية تواصل دعم أوكرانيا

على وقع اشتداد المعارك في أوكرانيا، وتحديدًا في مدينة باخموت التي باتت رمزًا لمقاومة الغزو الروسي، تستمر كييف في دعوتها للحلفاء الغربيين للحصول على مزيد من الدعم.

وفي هذا السياق، ذكرت صحيفة تليغراف أن فرنسا متهمة بإبطاء حزمة للاتحاد الأوروبي بقيمة ملياري يورو (2.12 مليار دولار) لشراء أسلحة لأوكرانيا من خلال المطالبة بتصنيع الذخائر داخل الاتحاد.

وأعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الخميس أنه من “المهم جدًا” تأمين ذخائر “بسرعة” لأوكرانيا من أجل التصدي للغزو الروسي.

وقال في خطاب أمام نواب البوندستاغ: “سنقرر مع شركائنا الأوروبيين تدابير جديدة لضمان إمدادات أفضل ومتواصلة” من الذخائر، خلال قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل.

ماكرون يطمح لتمرير مشروع إصلاح نظام التقاعد عبر البرلمان

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه “يرغب في الذهاب الى تصويت” في الجمعية الوطنية على مشروعه لإصلاح نظام التقاعد الذي يثير موجة من الاحتجاجات في فرنسا، وذلك بعد يوم ثامن من التظاهرات والإضرابات في البلاد.
وقالت الرئاسة الفرنسية بعد اجتماع بين ماكرون ورئيسة الحكومة الفرنسية إليزابيت بورن ووزراء، إن الرئيس “يرغب بالذهاب الى التصويت” في الجمعية الوطنية الخميس.

ويتواصل الإضراب في قطاعات عدة في فرنسا، أبرزها النقل وجمع النفايات، بينما شهدت مناطق عدة تظاهرات احتجاجية على المشروع.
ومنذ 19 يناير، تظاهر ملايين الفرنسيين ثماني مرات للتعبير عن رفضهم لهذا الإصلاح.

زلزال الإفلاس الأمريكي يهز البنوك الأوروبية

أسهم بنك “كريدي سويس” بأكثر من 25% اليوم الأربعاء وسجلت مستوى قياسياً منخفضاً جديداً ، مما يعكس المخاوف المتزايدة من انتقال المشكلات التي ضربت البنوك الأمريكية الإقليمية عبر المحيط الأطلسي، كما أوردت صحيفة “وول ستريت جورنال”.

وتعرضت البنوك الأوروبية الكبرى الأخرى لهزات قوية أيضاً، حيث انخفضت الأسهم بأكثر من 10% في بنكين دوليين كبيرين في فرنسا، وهما “سوسيتيه جنرال” و”بي ان بي باريبا”، وتراجعت أسهم دويتشه بنك الألماني بنسبة 8%.

ويشير الانخفاض في سندات وأسهم “كريدي سويس” إلى أن “المستثمرين يرون أن هذا البنك بحاجة إلى الإنقاذ” ، كما قال جوست بومونت، رئيس الأبحاث المصرفية في البنك الهولندي “إيه بي ان أمرو”.