كريدي سويس يحاول النهوض عقب انهيار أسهمه

 

قال بنك كريدي سويس (CSGN.S) إنه يتخذ “إجراءات حاسمة” لتعزيز السيولة من خلال اقتراض ما يصل إلى 54 مليار دولار من البنك المركزي السويسري بعد أن أدى تراجع أسهمه إلى تكثيف المخاوف بشأن أزمة الودائع.

وذكر البنك في بيانه إنه يمارس خياره في الاقتراض من البنك الوطني السويسري حتى 50 مليار فرنك سويسري (54 مليار دولار).

في محاولة لحل الأزمة.. كريدي سويس سيقترض 54 مليار دولار من المركزي السويسري

وحولت مشاكل البنك السويسري تركيز المستثمرين والمنظمين من الولايات المتحدة إلى أوروبا، حيث قاد كريدي سويس عمليات بيع في أسهم البنوك بعد أن قال أكبر مستثمر في البنك إنه لا يستطيع تقديم المزيد من المساعدة المالية بسبب القيود التنظيمية.

وسعى المنظمون في مركز الخدمات المصرفية الخاصة الأربعاء إلى تهدئة مخاوف المستثمرين حول Credit Suisse، مما زاد من مخاوف أوسع نطاقا أثارها انهيار بنك سيليكون فالي وبنك سيغنتشر ، وهما بنكان أمريكيان متوسطا الحجم الأسبوع الماضي.

وسعت الأسهم الآسيوية هبوط وول ستريت الخميس واشترى المستثمرون الذهب والسندات والدولار، تاركين الأسواق في حالة تأهب قبيل اجتماع البنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق.

في محاولة لحل الأزمة.. كريدي سويس سيقترض 54 مليار دولار من المركزي السويسري

وينصب تركيز المستثمرين الآن على أي إجراء تتخذه البنوك المركزية والهيئات التنظيمية الأخرى في آسيا لاستعادة الثقة في النظام المصرفي بالإضافة إلى أي انكشاف قد تتعرض له الشركات الإقليمية لبنك كريدي سويس.

,في بيان مشترك صدر يوم الأربعاء، سعت الهيئة التنظيمية المالية السويسرية FINMA والبنك المركزي للبلاد إلى تهدئة مخاوف المستثمرين حول Credit Suisse، قائلين إنه “يلبي متطلبات رأس المال والسيولة المفروضة على البنوك ذات الأهمية النظامية”. وقالوا إن البنك يمكنه الوصول إلى السيولة من البنك المركزي إذا لزم الأمر.