استمرار التظاهرات في تونس لليوم الثاني توالياً

تستمر التظاهرات في تونس لليوم الثاني توالياً.. حيث خرجت أمس تحركات احتجاجية حاشدة في تونس دعا إليها الاتحاد العام التونسي للشغل وانطلقت من ساحة محمد علي بالعاصمة تونس، بسلسلة من الهتافات أبرزها “حريات حريات دولة البوليس وفات” وقد انضم لهذه التظاهرة بعض من الأحزاب المعارضة لسياسات قيس سعيد وكذلك منظمات المجتمع المدني دفاعا عن التسامح بين الشعب التونسي والمهاجرين من جنوب الصحراء ورفض خطابات الإقصاء.

غروسي يعلن التوصل لتفاهمات مع إيران

أشاد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي بعد زيارته طهران بـ”خطوة في الاتجاه الصحيح” مع موافقة إيران على إعادة تشغيل كاميرات المراقبة في عدد من المواقع النووية وزيادة وتيرة عمليات التفتيش.

وقال غروسي للصحافيين في مطار فيينا “توصلنا إلى اتفاق لإعادة تشغيل الكاميرات وأنظمة المراقبة”.

وأضاف أنه تم الاتفاق على زيادة بالنصف في عدد عمليات تفتيش منشأة فوردو حيث اكتُشفت مؤخرا جزيئات يورانيوم مخصبة بنسبة 83,7% القريبة من العتبة الضرورية لتطوير قنبلة ذرية.

اتفاق أممي لحماية أعالي البحار

توصلت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى اتفاق بعد سنوات من المفاوضات لحماية أعالي البحار التي تمثل كنزا هشا وحيويا يغطي ما يقرب من نصف الكوكب.

ووسط هتافات الوفود أعلنت رئيسة المؤتمر رينا لي في مقر الأمم المتحدة في نيويورك قبيل الساعة التاسعة ونصف مساءا أن “السفينة وصلت إلى الشاطئ”.

كانت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة لا تزال السبت تسعى بصعوبة إلى تجاوز انقساماتها وإبرام معاهدة طال انتظارها لحماية أعالي البحار.

 

قتلى إثر ثلوج ضربت الولايات المتحدة

أسفرت أعاصير وأمطار غزيرة وعواصف ثلجية اجتاحت أجزاء من جنوبي الولايات المتحدة عن مقتل 7 أشخاص على الأقل في حين تُرك أكثر من مليون شخص من دون كهرباء.

ووفقًا لهيئة الأرصاد الجوية الوطنية، فإن العاصمة القوية كانت تتحرك إلى الشمال الشرقي، وتسببّت في تساقط ثلوج كثيفة، من جنوب شرقي ميشيغيان إلى ولاية نيويورك، وقد تشهد أجزاء من وسط نيويورك وجنوب نيو إنجلان أكثر من 30 سم من الثلوج.

من ناحيته قال حاكم ولاية كنتاكي، آندي بشير، إن إعصارين على الأقل تسبب غب مفتا شخصين على الأقل نتيجة الطقس السئ.