تظاهرات في تونس ضد سياسات الرئيس قيس سعيد

انطلقت اليوم تظاهرات في تونس ضد سياسات الرئيس قيس سعيد الذي طرد مسؤول نقابي دولي من البلاد.

وتصاعدت حدة التوتر بين الاتحاد العام التونسي للشغل والرئاسة التونسية في الفترة الأخيرة إذ قام الرئيس قيس سعيد للمرة الثانية على التوالي بطرد مسؤول نقابي دولي من البلاد التونسية

غروسي يلتقي الرئيس الإيراني لإعادة إحياء “الحوار النووي”

يجري المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي الذي وصل إلى إيران الجمعة، محادثات اليوم مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومسؤولين آخرين بعد اكتشاف جزيئات يورانيوم مخصّبة بمستوى أقل بقليل من نسبة 90 في المئة الضرورية لإنتاج قنبلة نووية.

وتأتي زيارة غروسي التي تستمر يومين مع سعي المنظمة التي تتخذ فيينا مقرا، إلى تعاون إضافي من إيران بشأن نشاطاتها النووية.

وبدأ رافايل غروسي اجتماعات في طهران تُريد دفع إيران للتعاون مع تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في مواقع غير معلنة تم تخصيبها بالقرب من الأسلحة.

أوكرانيا تعلن فتح مكتب للمحكمة الجنائية الدولية في كييف

أعلن المدعي العام الأوكراني الجمعة أن بلاده تستعد لفتح مكتب للمحكمة الجنائية الدولية، في وقت تسعى كييف إلى إنشاء محكمة خاصة لتوجيه اتهامات إلى قادة روس.

للمحكمة الجنائية الدولية اختصاص فقط في جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة في أوكرانيا ولا يشمل “جرائم العدوان” الروسية، لأن موسكو وكييف ليستا من الدول الموقعة على معاهدة روما المنشئة للمحكمة.

وقال أندريه كوستين “اليوم وافقت الحكومة الأوكرانية على مذكرة” بينها وبين “المحكمة الجنائية الدولية ستتيح فتح مكتب للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية في أوكرانيا في مستقبل قريب”.

أكثر من 5 مليارات دولار أضرار سوريا من الزلزال

أعلن البنك الدولي أن الزلزال البالغة قوته 7,8 درجات على مقياس ريختر وهزاته الارتدادية الكثيرة التي ضربت شمال سوريا، تسببت بأضرار تقدر بنحو 5,1 مليارات دولار.

وهذه المنطقة السورية المتضررة من الزلزال، كانت قد تأثرت في شكل خاص جراء الحرب الأهلية التي شهدتها البلاد منذ عام 2011. والأضرار التي سببتها الزلازل تعادل 10% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد وتشمل أربع محافظات يقيم فيها 10 ملايين شخص بينهم العديد من النازحين داخليا.

والتقديرات لا تأخذ في الاعتبار الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي، ولا سيما في حلب والمرقب وكوباني، المناطق التي دمرت بالفعل إلى حد كبير خلال النزاع، وهو تراث “تضرر بشدة لكن يصعب تحديد قيمة” هذا الضرر.