إسقاط منطاد التجسس الصيني قبالة سواحل ولاية كارولينا الجنوبية

أفادت وسائل إعلام أمريكية السبت، بإسقاط منطاد التجسس الصيني وفرض حظر جوي في محيطه.

وأفادت الأنباء بأن إدارة الطيران الفيدرالية الأمريكية طلبت إغلاق المجال الجوي في أجزاء من ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، حيث تم تعلق العمل في مطارات تشارلستون وميرتل بيتش وويلمنجتون
بولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية

وفي السياق، أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، بأنّ “الجيش الأمريكي يستعد للبدء بعملية استعادة حُطام المنطاد الصيني بعد إسقاطه”.

وأفادت شبكة “سي إن إن” عن وجود  نشاط مكثف لعدد من الطائرات العسكرية الأمريكية على امتداد مسار المنطاد الصيني

الصين تدعم روسيا بالأسلحة في خضم غزوها لأوكرانيا

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن الصين تقدم التكنولوجيا التي يحتاجها الجيش الروسي لمواصلة حربه في أوكرانيا.

وذكرت الصحيفة أن بيانات صادرة عن الجمارك الروسية، اطلعت عليها الصحيفة، أظهرت مساعدة صينية لروسيا في حربها على أوكرانيا.

وكشفت عن أن المساعدة تمثلت في أن شركات الدفاع الصينية المملوكة للدولة تشحن معدات الملاحة وتكنولوجيا التشويش وأجزاء الطائرات المقاتلة لشركات الدفاع الروسية الحكومية.

وقالت الصحيفة إن “هذه ليست سوى جزء قليل من عشرات آلاف شحنات البضائع ذات الاستخدام المزدوج، المدني والعسكري، التي استوردتها روسيا بعد غزوها لأوكرانيا العام الماضي.

ووفقا لسجلات الجمارك التي قدمتها مؤسسة “C4ADS” المتخصصة في متابعة التهديدات المرتبطة بالأمن القومي، فإن معظم الشحنات ذات الاستخدام المزدوج كانت قادمة من الصين.

وفي حين تمتلك روسيا القدرة على إنتاج الكثير من احتياجاتها العسكرية الأساسية محليا، إلا أنها تعتمد بشكل كبير على الواردات.

وذلك من أجل التكنولوجيا ذات الاستخدام المزدوج، مثل أشباه الموصلات، التي تعتبر ضرورية للحرب الحديثة.

وقال مسؤولون غربيون إن حملة الضغط الاقتصادي التي أطلقوها في فبراير الماضي ستشل آلة الحرب الروسية، بما في ذلك رقائق الكمبيوتر وكاميرات الأشعة تحت الحمراء ومعدات الرادار.

23 قتيلا في أكثر من مئتي حريق غابات في تشيلي

قتل 23 شخصا على الأقل في أكثر من 250 حريق غابات في وسط تشيلي حيث تستعر موجة حر شديدة حسبما أفادت السلطات مساء السبت في حصيلة جديدة.

قال نائب وزير الداخلية مانويل مونسالف إن هناك 23 قتيلا فيما أصيب 979 شخصا في الحرائق.

وذكر الجهاز الوطني للوقاية والاستجابة للكوارث السبت أن بين 251 حريقا نشطا، خرج 80 عن السيطرة.

كانت حصيلة سابقة أشارت إلى وجود 16 قتيلا بينهم طيار بوليفيّ وميكانيكي تشيليّ بعد تحطم مروحية كانت تسعى إلى إخماد الحرائق، حسب المصدر ذاته.

في مواجهة هذا الوضع أعلن رئيس تشيلي غابرييل بوريك حال الكارثة في منطقة لا أروكانيا بعد اتخاذ إجراء مماثل في منطقتي نوبلي وبيوبيو.

وعلق الرئيس إجازته الجمعة للتوجه إلى مدينة كونسيبسيون (510 كلم جنوب العاصمة سانتياغو) وقال للمنكوبين عبر تويتر “لن ندعكم بمفردكم”.