الولايات المتحدة تعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا

أعلنت الولايات المتحدة عن شريحة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا بقيمة 2,5 مليار دولار تشمل خصوصًا مئات المركبات المدرعة من أنواع مختلف لكنها لا تضم دبابات ثقيلة من طراز أبرامز.

وتشمل الشريحة الجديدة 59 مركبة مصفحة من طراز برادلي ستُضاف إلى 50 مركبة مدرعة خفيفة من هذا النوع كان قد تم التعهّد بها في 6 كانون الثاني/يناير، فضلاً عن 90 ناقلة جند مصفحة من طراز سترايكر حسبما قال البنتاغون في بيان.

هذا وتعهدت تسع دول، من بينها بريطانيا وبولندا وهولندا، بمواصلة تقديم “حزمة غير مسبوقة من التبرعات” وضمن ذلك دبابات، لمساعدة أوكرانيا في صراعها مع روسيا، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

الآلاف يتظاهرون في ليما ضد بولوارتي واشتباكات في وسط العاصمة

تظاهر آلاف المحتجّين الذين أتوا خصوصا من جبال الأنديس، بعد ظهر الخميس في وسط العاصمة ليما، للمطالبة باستقالة رئيسة البيرو دينا بولوارتي، وقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وسط انتشار كبير لعناصر الشرطة.

وقُتل شخص في اشتباكات بين المتظاهرين والشرطة في ماكوساني في جنوب البيرو.

وأفاد بيان صادر عن مستشفى سان مارتن دي بوريس في مدينة ماكوساني الواقعة في منطقة بونو في الأنديس قرب الحدود البوليفية، بأنه “عند الساعة السادسة والنصف مساءً (23,20 بتوقيت غرينتش)، وصلت امرأة تبلغ من العمر 35 عامًا إلى قسم الطوارئ من دون أي علامات على أنها على قيد الحياة”.

والخميس، قال مصدر في مكتب وسيط الجمهورية إن متظاهرًا ثانيًا قضى متأثرًا برصاص أصيب به خلال مواجهات الأربعاء بين الشرطة ومتظاهرين في المنطقة نفسها.

وفي أريكويبا، ثاني أكبر مدن البيرو، أسفرت اشتباكات عنيفة في محيط المطار عن مقتل رجل في الثلاثينات وإصابة عشرة، وفقًا لمكتب أمين المظالم.

ويرتفع بذلك عدد القتلى إلى 45 منذ بداية الأزمة في السابع من كانون الأول/ديسمبر.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع بكثافة. وشاهد صحافي في وكالة فرانس برس شخصين مصابين على الأقل، في حين نفذت الشرطة اعتقالات عدة.

واشتعلت النيران في مبنى وسط المدينة بالقرب من بلازا سان مارتن، مركز الاحتجاجات في ليما، لأسباب لا تزال غير معروفة قبيل الساعة الثامنة مساءً (01,00 بتوقيت غرينتش).

وقال قائد شرطة المنطقة الجنرال فيكتور زانابريا في الصباح “لدينا 11800 شرطي في الشوارع للسيطرة على الشغب. لدينا أكثر من 120 عربة نقل و49 عربة عسكرية والقوات المسلحة ستشارك أيضا” في عمليات السيطرة على الوضع.

خليجي 25.. أسود الرافدين يتوجون باللقب على حساب عُمان

توج منتخب العراق بكأس الخليج 25 بفوزه على نظيره العماني (3-2)، في المباراة التي احتضنها ملعب جذع النخلة في البصرة جنوب العراق.

وسجّل أهداف العراق إبراهيم بايش في الدقيقة 24 وأمجد عطوان في الدقيقة 115 ومناف يونس في الدقيقة 120، فيما سجّل لعمان صلاح اليحيائي في الدقيقة 90 وعمر المالكي في الدقيقة 119.

وأضاع لاعب منتخب عمان جميل اليحمادي ركلة جزاء في الدقائق الأخيرة من الوقت الأصلي تصدى لها حارس المنتخب العراقي جلال حسن.