دبابات ومدفعية ثقيلة.. مساعدات غير مسبوقة تتعهد بتقديمها أوروبا لأوكرانيا

 

تعهدت تسع دول، من بينها بريطانيا وبولندا وهولندا، الخميس، بمواصلة تقديم “حزمة غير مسبوقة من التبرعات” وضمن ذلك دبابات، لمساعدة أوكرانيا في صراعها مع روسيا، وفق ما ذكرته وكالة رويترز.

حيث قالت الدول التسع في بيان مشترك: “نلتزم بالسعي الجماعي لتقديم حزمة غير مسبوقة من التبرعات، وضمن ذلك دبابات ومدفعية ثقيلة وأنظمة دفاع جوي وذخيرة ومركبات مشاة قتالية، لصالح (وزارة) الدفاع الأوكرانية”.

نُشر البيان على الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية وأدلى به وزراء دفاع بريطانيا وإستونيا وبولندا ولاتفيا وليتوانيا وممثلون عن الدنمارك وجمهورية التشيك وهولندا وسلوفاكيا، عقب اجتماع في إستونيا.

مدافع فرنسية إلى أوكرانيا

قالت الدنمارك إنها ستتبرع لأوكرانيا بنحو 19 منظومة مدفعية هاوتزر من طراز (قيصر) فرنسية الصنع تلبيةً لرغبة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على الرغم من أن ذلك سيؤثر على العتاد العسكري في الدولة الواقعة شمال أوروبا.

كما قال وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إيلمان-ينسن، في بيان: “لقد كنا على اتصال مستمر مع الأوكرانيين بشأن منظومة قيصر المدفعية على وجه الخصوص. وأنا سعيد لأننا تلقينا الآن دعماً واسعاً من البرلمان الدنماركي للتبرع بها لدعم النضال الأوكراني من أجل الحرية”.

دول أوروبية عدة تتعهد بتقديم مساعدات غير مسبوقة لأوكرانيا

كُلفت الدنمارك بإنشاء لواء مشاة ثقيل، يُعرف باسم اللواء الأول، بحلول عام 2032، في إطار التزاماتها تجاه حلف شمال الأطلسي. ولكن المشروع شابته تأخيرات أثارت انتقادات الحلف.

قال إيلمان-ينسن: “يجب علينا إيجاد توازن بين مساعدة أوكرانيا والاستمرار في تعزيز الدفاع الدنماركي حتى نتمكن من حماية أمن الدنمارك والوفاء بالتزاماتنا في حلف شمال الأطلسي”. ولم تتلق الدنمارك بعدُ جميع أنظمتها المدفعية من طراز قيصر التي تطورها شركة ناكستر الفرنسية.

كما قال وزير الدفاع الليتواني إن عدة دول ستعلن عن إرسال دبابات من طراز ليوبارد 2 إلى أوكرانيا غداً الجمعة، في اجتماع بقاعدة رامشتاين الجوية الألمانية.

زيلينسكي يطلب مزيداً من السلاح

فيما شدد الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي، على وجوب مواصلة الاتحاد الأوروبي إمداد بلاده بالسلاح. جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، في العاصمة كييف.

دول أوروبية عدة تتعهد بتقديم مساعدات غير مسبوقة لأوكرانيا

أكد زيلينسكي أهمية تزويد أوكرانيا بالسلاح، معتبراً ذلك ضمانة لأمن الاتحاد الأوروبي. ولفت إلى أن بلاده تعول على الأسلحة الوافدة من الخارج، مبيناً في الوقت ذاته أن أوكرانيا تواصل إنتاج أسلحتها أيضاً.

كما دعا الرئيس الأوكراني دول الاتحاد الأوروبي إلى تشديد العقوبات على قطاع الطاقة الروسي.