زيلينسكي يتعهد بتوفير “كلّ ما يلزم” لمقاومة الهجمات ضد باخموت وسوليدار في أوكرانيا

تعهّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتوفير “كلّ ما يلزم” من عتاد لقواته التي تقاوم الهجمات الروسية على باخموت وسوليدار، المدينتين الواقعتين في شرق البلاد واللتين تسعى روسيا للسيطرة عليهما بأيّ ثمن لتغيير مسار الحرب.

وقال زيلينسكي على فيسبوك بعد اجتماع مع هيئة الأركان “أريد أن أشير إلى أنّ الوحدات التي تدافع عن هاتين المدينتين ستزوّد بالذخيرة وبكلّ ما يلزم بسرعة وبشكل غير منقطع”.

في وقت سابق أكّدت نائبة وزير الدفاع الأوكراني غانا ماليار أنّ “الوضع صعب” بالنسبة الى الجيش الأوكراني في سوليدار منذ أيام، مشيرة إلى أنّ “المعارك الأشرس والأعنف” تواصلت الخميس مع القوات الروسية.

بعد تحريضه على الشغب في البرازيل.. مطالبات بطرد بولسونارو من الولايات المتحدة

دعا مشرّعون ديموقراطيّون الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى إلغاء تأشيرة الرئيس البرازيلي السابق جايير بولسونارو الموجود في فلوريدا (جنوب)، رافضين أن تُشكّل الولايات المتحدة ملجأ للزعيم السابق.

وكتب المشرّعون الـ41، وجميعهم من الحزب الديموقراطي، في خطاب مفتوح إلى بايدن الخميس: “يجب ألّا نسمح لبولسونارو أو أيّ مسؤول برازيلي سابق آخر بإيجاد ملاذ في الولايات المتحدة من أجل الهروب من العدالة بسبب أيّ جريمة مُحتمَلة ارتُكِبت خلال فترة ولايته”.

كما دعوا الإدارة الأمريكية إلى “التعاون الكامل مع أيّ تحقيق تُجريه الحكومة البرازيليّة، إذا طُلِب منّا ذلك” والتحقّق من الوضع القانونيّ للرئيس البرازيلي السابق الذي وصل إلى الأراضي الأمريكية بصفته رئيس دولة.

كما دعوا وزارة العدل إلى التحقيق في أيّ “دعم أو تمويل” محتمَلَين مصدرهما الأراضي الأمريكية لجرائم العنف التي وقعت في 8 كانون الثاني/يناير، في إشارة إلى عمليّات اقتحام ونهب في ذلك اليوم لثلاثة مقارّ للسلطة البرازيلية أقدم عليها مناصرون لبولسونارو.

وردًّا على سؤال، قال وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن الأربعاء إنّ الولايات المتحدة لم تتلقّ أيّ طلب من البرازيل بشأن بولسونارو، لكنها ستُعالج “سريعًا” أيّ طلب من هذا القبيل.

مقتل 6 على الأقل في إعصار وعواصف رعدية وسط ألاباما

قال مسؤولون محليون إن 6 أشخاص على الأقل قتلوا في وسط ولاية ألاباما، الخميس، بسبب هبوب عواصف رعدية وإعصار واحد على الأقل اجتاح المنطقة.

وأكدت متحدثة باسم عمدة مقاطعة أوتوجا لرويترز أن ستة أشخاص لقوا حتفهم في العاصفة.

وأضافت: “أنا حزينة لأنني علمت أن ستة من سكان ألاباما فقدوا بسبب العواصف التي اجتاحت ولايتنا، صلواتي مع أحبائهم ومجتمعاتهم، نحن على دراية كبيرة بالطقس المدمر ، لكن شعبنا صامد”.