مساعدات دولية تقدر بـ9 مليارات دولار لإعادة إعمار باكستان

حصلت باكستان، الاثنين، على أكثر من تسعة مليارات دولار من المساعدات الدولية التي تحتاج إليها لإعادة الإعمار بعدما اجتاحتها فيضانات مدمّرة العام الماضي.

وقطع المجتمع الدولي هذه الوعود خلال مؤتمر شاركت في تنظيمه الأمم المتحدة لجمع نصف مبلغ 16,3 مليار دولار (15,3 مليار يورو) الضروري لإعمار البلاد لتقاوم بشكل أفضل عواقب تغير المناخ.

ووعدت فرنسا بمشاريع بقيمة 360 مليون يورو للمساعدة في إعادة الإعمار كما تعهّدت تقديم 10 ملايين إضافية للمساعدات الطارئة.

وتعهدت كل من الولايات المتحدة والصين مبلغًا إضافيًا مقداره 100 مليون دولار، فيما وعدت مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بتقديم 4,2 مليارات دولار على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وفي مواجهة مخاطر اختلاس هذه المبالغ الضخمة، وعدت الأمم المتحدة وباكستان باللجوء إلى آليات لمراقبة استخدام الأموال.

كذلك، سترافق مجموعة دعم دولية، أعربت فرنسا عن رغبتها في المشاركة فيها، تطبيق هذه المنحة الدولية.

وقال وزير الخارجية الباكستاني بيلاوال بوتو زارداري في مقابلة مع وكالة فرانس برس بعد المؤتمر “قد نكون أول دولة ترى ثلث مساحتها تحت الماء، وللأسف لن نكون الأخيرة”. وأضاف أن نجاح المؤتمر يظهر أن باكستان “هي بطريقة ما نموذج للمستقبل”.

وقال وزير الخارجية الباكستاني إنه يرى “فرصة في هذه الأزمة”، مشيرًا إلى أنه “من الآن فصاعدًا، يمكننا الاستثمار في البنى التحتية للمناطق الأكثر حرمانًا وتحفيز نموها”.

بريطانيا تفشل في إطلاق صاروخ إلى الفضاء الخارجي

أعلنت “فيرجين أوربت” فجر الثلاثاء أنّ مهمّة الفضاء البريطانية التاريخية التي حاولت خلالها الشركة إطلاق أول صاروخ إلى الفضاء الخارجي انطلاقًا من الأراضي البريطانية باءت بالفشل بسبب “خلل” ظهر قبيل وصول الصاروخ إلى المدار.

وفي تغريدة على تويتر قالت شركة “فيرجين أوربت” المملوكة من الملياردير البريطاني ريتشارد برانسون والمتخصّصة بوضع أقمار اصطناعية صغيرة في مدار الأرض إنّه “يبدو أنّ لدينا خللاً يمنعنا من الوصول إلى المدار”.

وكان يفترض بهذه المهمة، لو نجحت، أن تُدخل المملكة المتحدة إلى النادي “الحصري” للدول القادرة على إرسال صواريخ إلى الفضاء الخارجي.ومساء الإثنين في الساعة 22:02 ت غ أقلعت من مطار نيوكواي في جنوب غرب إنكلترا طائرة بوينغ 747 تابعة لفيرجين أوربت وتحمل تحت جناحيها الصاروخ الفضائي البالغ طوله 21 متراً.

وكان الصاروخ الفضائي محمّلاً بتسعة أقمار اصطناعية لوضعها في مدار الأرض، في مهمّة كانت ستشكّل فتحاً كبيراً لبريطانيا في هذا المجال.

وقرابة الساعة 23:15 تغ وعلى ارتفاع 35 ألف قدم فوق سطح المحيط الأطلسي قبالة جنوب إيرلندا انفصل الصاروخ عن طائرة البوينغ، كما كان مقرّرًا، واشتعلت محرّكاته وانطلق نحو المدار، لكنّ “خللاً” حال دون وصوله إلى هدفه.

من جهتها عادت الطائرة إلى المطار بسلام.

ولو نجحت هذه المهمّة لأصبحت بريطانيا تاسع دولة في العالم تتمكّن من وضع أقمار اصطناعية في المدار.

تنديد عالمي واستدعاء سفراء بعد إصدار أحكام إعدام جديدة في إيران

أثار إعلان القضاء الإيراني إصدار أحكام إعدام جديدة بحقّ ثلاثة أشخاص أدينوا بقتل عناصر من قوات الأمن على هامش الاحتجاجات التي أعقبت وفاة الشابة مهسا أميني، ردود فعل عالمية مندّدة واستدعاء دول عدة سفراء إيران المعتمدين لديها احتجاجاً. منى بات الخناق يضيق على ايران وسط تنديدات عالمية من تصرفات السلطات الايرانية

وترفع الأحكام الجديدة التي لا تزال ابتدائية وقابلة للاستئناف، إجمالي عدد أحكام العقوبة القصوى الصادرة في قضايا متصلة بالاحتجاجات الى 17، تمّ تنفيذ أربعة منها، بينما صادقت المحكمة العليا على حُكمَين آخرَين.

وأصدر القضاء حكما بإعدام كلّ من صالح مير هاشمي ومجيد كاظمي وسعيد يعقوبي بعد إدانتهم بـ”الحرابة”، وفق ما أفاد الإثنين موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية.

وأشار الموقع الى أن الثلاثة دينوا بتهمة الضلوع في عملية قتل ثلاثة من عناصر قوات الأمن في محافظة أصفهان وسط البلاد في 16 تشرين الثاني/نوفمبر.

وفي إطار القضية ذاتها، أصدر القضاء الاثنين أحكاما بالسجن في حق متّهمَين آخرَين، أحدهما لاعب كرة القدم أمير نصر آزاداني البالغ من العمر 26 عاما.

وأصدرت المحكمة في حق اللاعب الذي يلعب مع نادي إيران جوان المحلي، ثلاثة أحكام بالسجن لفترات متفاوتة. ووفق القانون الإيراني، على نصر آزاداني أن يمضي العقوبة الأطول من بين فترات السجن، وهي الحبس 16 عامًا.