خسائر قياسية يتكبدها البنك المركزي السويسري.. الأعلى منذ 116 عاما

أعلن البنك الوطني السويسري عن خسارة 132 مليار فرنك سويسري (143 مليار دولار) للسنة المالية 2022، نقلاً عن أرقام أولية أوردتها شبكة CNBC.

تمثل الخسارة أكبر خسارة في تاريخ البنك المركزي الممتد 116 عامًا وتعادل ما يقرب من 18 ٪ من إجمالي الناتج المحلي المتوقع لسويسرا البالغ 744.5 مليار فرنك سويسري، وتأتي بعدها الخسارة القياسية السابقة 23 مليار فرنك في عام 2015.

ونتيجة الخسارة، لن يقدم البنك الوطني السويسري مدفوعاته المعتادة للحكومة السويسرية والحكومات الإقليمية.

وتأتي الخسائر بسبب التراجعات في الأسواق المالية التي تراجعت في قيمة الأسهم والسندات المملوكة للبنك، وضعفت أسواق الأسهم العالمية العام الماضي وانخفضت أسعار السندات بسبب ارتفاع أسعار الفائدة، والتي تكافح البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك البنك الوطني السويسري، بها التضخم السريع.

الأكبر في 116 عامًا.. البنك المركزي السويسري يتكبد خسارة فادحة

منذ يونيو 2022، تم تداول الفرنك السويسري فوق يورو واحد، وهو مستوى لم يلمسه من قبل إلا لفترة وجيزة في عام 2015 بعد إلغاء ربط 1.20 بالعملة الموحدة للاتحاد الأوروبي.

حاولت سويسرا تاريخياً كبح جماح قوة الفرنك بسبب اقتصادها الثقيل في الصادرات، على الرغم من أن المحللين جادلوا بأن الشركات السويسرية تمكنت من الحفاظ على قدرتها التنافسية على الرغم من ارتفاع الفرنك بسبب التضخم في منطقة اليورو.

في ديسمبر، رفع البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة للمرة الثالثة في عام 2022، إلى 1٪. كان ذلك لمواجهة تضخم بنسبة 3٪ – أقل بكثير من معدل التضخم في منطقة اليورو، والذي لا يزال أعلى من 10٪ .

الأكبر في 116 عامًا.. البنك المركزي السويسري يتكبد خسارة فادحة

كما تأثر البنك الوطني السويسري في العام الماضي بخسائر في محفظة الأسهم والسندات وسط التباطؤ الأوسع في السوق. ومع ذلك، اكتسب 400 مليون فرنك من خلال حيازاته من الذهب.

قال كارستن جونيوس كبير الاقتصاديين في بنك جيه سافرا ساراسين السويسري، لرويترز إن خسائر البنك المركزي لن تغير سياسته النقدية.

وقال: ”السمعة العالية للبنك الوطني السويسري تساعد في عدم اضطراره إلى تغيير أي شيء”.