قتيلان وحرائق بقصف على منطقة زابوريجيا الأوكرانية

قال أولكسندر ستاروخ حاكم منطقة زابوريجيا الأوكرانية في وقت مبكر، الخميس، إن قصفاً نفذته القوات الروسية للمنطقة أسفر عن مقتل اثنين على الأقل خلال الليل وتسبب في تهدم أو تدمير عدة مبان سكنية واندلاع حرائق واسعة النطاق.

 

ألمانيا تعيد مجموعة من النساء والأطفال من مخيمات شمال شرق سوريا

مؤكدة أنها أنجزت تسوية “كل الحالات المعروفة تقريبا” لأسر ألمانية في معسكرات الاعتقال المتشددة في هذا البلد، أعلنت ألمانيا مساء الأربعاء أنها أعادت أربع نساء وسبعة أطفال إضافيين من سوريا.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك في بيان: “هذه الليلة أعيد سبعة أطفال وأربع نساء إضافيين إلى ألمانيا من مخيم روج في شمال شرق سوريا“.

وشكلت عودة عائلات المتشددين الذين تم أسرهم أو قتلهم في سوريا والعراق قضية حساسة في جميع دول الاتحاد الأوروبي منذ سقوط “خلافة” داعش في 2019، لكن ألمانيا بذلت جهودا للقيام بعمليات إعادة عائلات بشكل منتظم.

وضمت المجموعة التي أعيدت الأربعاء، إلى جانب النساء والقاصرين، مراهقاً “نُقل إلى سوريا عندما كان في الحادية عشرة من عمره”.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية “أشعر بالارتياح لأن هذا الإجراء جعل من الممكن إغلاق جميع القضايا المعروفة تقريباً”.

وأضافت: “أشعر بالارتياح خصوصاً لأن الأطفال ليسوا مسؤولين عن خيارات الحياة القاتلة لوالديهم”، مؤكدة أنه لم يكن من الممكن تركهم بلا أفق في مخيمات شمال شرق سوريا.

أوضحت وزارة الخارجية، من جهتها، أن النساء والشاب الذين أعيدوا “سيحاكمون على أفعالهم”، وأوقفوا فور وصولهم إلى ألمانيا.

وقال المصدر نفسه: “حالياً، هناك حالة واحدة فقط تمت المواقفة عليها لكن لم يتم تنفيذ إعادتها بعد”، موضحاً أنه “في الحالات الأخرى لا ترغب الأمهات حاليا في العودة إلى الوطن”.

السجن 10 سنوات لصحافي ياباني في ميانمار

نقلت وكالة رويترز عن مصدر دبلوماسي ياباني الخميس أنّ القضاء في ميانمار حكم على صحافي ياباني بالسجن لمدة عشر سنوات بعدما أدانه بتهمتي التحريض ضدّ المجلس العسكري الحاكم في البلاد وانتهاك قانون ينظّم الاتصالات الإلكترونية.

وقال المصدر، وهو دبلوماسي في السفارة اليابانية في رانغون، إنّ محكمة في سجن إنسين برانغو قضت بسجن مصوّر الفيديو تورو كوبوتا لمدة عشر سنوات، مشيراً إلى أنّ محاكمة مواطنه بتهمة انتهاك قانون الهجرة “لا تزال جارية”.

وفي 26 تموز/يوليو كان كوبوتا (26 عاماً) يغطّي في رانغون، العاصمة الاقتصادية للبلاد، تظاهرة ضدّ المجلس العسكري الحاكم حين أوقفته قوات الأمن مع اثنين من ميانمار.