زيلينسكي يؤكد أن الهجوم المضاد “مستمر”

أعلن الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الأربعاء، أن قواته استعادت ثلاث قرى في منطقة خيرسون الجنوبية من القوات الروسية.

وأضاف في مقطع فيديو نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي “تم تحرير نوفوفوسكريسنسكي ونوفوغريغوريفكا وبيتروبافليفكا (…) في الساعات الـ24 الأخيرة”، مؤكدا أن الهجوم المضاد “مستمر”.

ويهدد تقدم الجيش الأوكراني بعدد من الجبهات، خاصة في الشرق والجنوب، خطوط الإمداد لآلاف من القوات الروسية، وخطة الضم التي تعمل موسكو على تنفيذها، حيث سيطر الأوكرانيون على أراضي تسعى روسيا إلى ضمها بالتزامن مع تصويت الغرفة العليا بالبرلمان الروسي الثلاثاء، بالموافقة على ما يسمى بـ “معاهدات الانضمام” لتلك المناطق.

وأكد زيلينسكي، الثلاثاء، أن جيشه يحقق تقدما “سريعا وقويا” في الجنوب، وأنه استعاد “عشرات” البلدات هذا الأسبوع من الروس في الجنوب وفي الشرق.

وقال في خطابه اليومي الذي ينشر على الشبكات الاجتماعية، إن الجيش الأوكراني يحقق “تقدما سريعا وقويا في جنوب بلادنا … تم تحرير العشرات من البلدات هذا الأسبوع وحده” في المناطق الأربع التي ضمتها روسيا في نهاية الأسبوع الماضي.

وفي الوقت الذي لم تقدم فيه كييف الكثير من المعلومات عن المكاسب التي حققتها، اعترفت مصادر روسية بأن هجوم الدبابات الأوكرانية حققا تقدما لمسافة عشرات الكيلومترات على طول الضفة الغربية للنهر، واستعادت كييف عددا من القرى على طول الطريق، حسب رويترز.

وقال مسؤول غربي رفض الكشف عن اسمه في تصريحات صحفية نقلتها “واشنطن بوست”، بأن تقدم القوات الأوكرانية في الجنوب والشرق “يزيد من المشاكل على مستوى التسلسل القيادي الروسي، بشكل أسرع مما يمكن للروس مواجهته بفعالية”، لافتا إلى أن “هذا الوضع يفاقم الخلل الحالي داخل قوات الغزو الروسية”.

وفي سياق متصل، أوضح مسؤول عسكري أمريكي كبير، الإثنين، في إفادة للصحفيين، أن القوات الروسية تواصل عملياتها الهجومية في شمال وشرق أوكرانيا. وأشار إلى أن القوات الروسية قصفت بلدة كوبيانسك الخاضعة للسيطرة الأوكرانية بالقرب من لوهانسك بقذائف مدفعية.