الجيش الأوكراني يحرر عددا من المناطق

  • يواصل الجيش الأوكراني تقدمه في المنطاق المحتلة

حققت كييف انتصارات عسكرية جديدة على الجيش الروسي هذه المرة في شرق البلاد بينما أكد الكرملين أنه يريد استعادة الأراضي التي خسرها في المناطق الأوكرانية التي ضمها على الرغم من سلسلة النكسات التي مني بها.

الأربعاء أعلن الحاكم الأوكراني لمنطقة لوهانسك (شرق) التي كانت حتى الآن تحت السيطرة الكاملة لموسكو، تحقيق خرق.

وقال سيرغيي غايداي في مقطع فيديو نشر على تلغرام “الآن أصبح الامر رسميا. بدأت عملية إنهاء احتلال منطقة لوغانسك. تم تحرير العديد من البلدات من سيطرة الجيش الروسي” دون مزيد من التفاصيل.

الجيش الأوكراني يواصل تقدمه في الأراضي التي احتلتها روسيا

كانت أوكرانيا أعلنت الثلاثاء عن تحقيق خرق في شمال منطقة خيرسون الجنوبية في حين أن كامل منطقة خاركيف (شمال شرق) تقريبًا باتت الآن تحت السيطرة الأوكرانية مما يمهد الطريق نحو لوهانسك معقل الانفصاليين الذين نصبتهم موسكو منذ 2014.

بعد شهر من الانتكاسات العسكرية والإعلان عن تعبئة آلاف جنود الاحتياط الروس، وقع فلاديمير بوتين الأربعاء على قانون لضم داخل الاتحاد الروسي لمناطق دونيتسك ولوهانسك وخيرسون وزابوريجيا، وهي خطوة تقررت رسميا الجمعة.

وأكد المتحدث باسمه دميتري بيسكوف أن هذه الأراضي ستبقى روسية “إلى الأبد” وأن موسكو ستستعيد الأراضي التي خسرتها بوتيرة سريعة منذ شهر.

وأكد خلال لقائه الإعلامي اليومي أن هذه الأراضي “ستتم استعادتها”.

وكان بوتين تعهد بأن يفعل كل شيء للدفاع عن المناطق التي تم ضمها بما في ذلك استخدام الأسلحة النووية، وهو تهديد لم يوقف الهجوم المضاد الأوكراني ولا تسليم الأسلحة الغربية.

وكان الجيش الروسي اقر الثلاثاء بتراجع قواته ونشر خرائط للأراضي التي يسيطر عليها. وهي تظهر أن موسكو انسحبت من جزء كامل من شمال منطقة خيرسون وكذلك من كل الضفة الشرقية لنهر أوسكيل، آخر منطقة في خاركيف التي كانت لا تزال تسيطر عليها.