روسيا تعلن نتائج اولية لاستفتاءات ضم أربع مناطق أوكرانية

أعلنت السلطات الموالية لموسكو في دونيتسك فوز مؤيّدي الانضمام لروسيا في الاستفتاء وأكدت المفوضية الانتخابية في منطقة زابوريجيا أنّ 93,11% من الناخبين صوّتوا لصالح الارتباط بروسيا، بعد فرز 100% من الأصوات، مع التنويه بأنّ هذه النتيجة ما زالت في الوقت الحالي أوّلية.

من جهته قال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة مستعدة لتكبيد روسيا خسائر اقتصادية إضافية بالتعاون مع حلفاء أمريكا إذا مضت موسكو قدما في ضم أجزاء من الأراضي الأوكرانية.

 الاحتجاجات ضد مقتل مهسا أميني

تستمر الاحتجاجات التي تشهدها مختلف المدن الإيرانية منذ مقتل الشابة مهسا أميني على يد الشرطة، وتتصاعد ردود الفعل الدولية تجاه القمع الذي يمارسه النظام الإيراني ضد المتظاهرين، وسط تحذيرات ومطالب غربية بفرض عقوبات جديدة ضد نظام طهران.

وشهدت العاصمة طهران مظاهرات، مساء الثلاثاء 27 سبتمبر (أيلول)، حيث ردد المتظاهرون في حي “هفت حوض هتافات “الموت للديكتاتور”، فيما قام المتظاهرون في شوارع سنندج، غربي إيران، بإغلاق للطرق وحرق اللافتات الحكومية.

كما خرج الأهالي في تشابهار احتجاجا على اغتصاب قائد الشرطة لفتاة 15 عاما، وعلى مقتل مهسا أميني، حيث قامت الشرطة بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.

ومع استمرار الاحتجاجات في مختلف أنحاء إيران استمر القمع الأمني العنيف في مواجهتها، ففي مقطع فيديو تداوله نشطاء من مدينة الخفاجية يظهر الأمن الإيراني وهو يواجه المحتجين في حي “أبو ذر” بالرصاص الحي ليمنعهم من التجمع والتضامن مع الاحتجاجات العامة.

يذكر أن حي “أبو ذر” سبق وأن شهد في السنوات الماضية مواجهات عنيفة بين الأمن والمحتجين على النظام الإيراني.

 

عواقب كارثية لأزمة المناخ.. دراسة تحذر من جفاف شديد يجتاح هذه الدول

حذرت دراسة حديثة من موجة جفاف حد قد تضرب بلدان العالم، حال ارتفاع درجة حرارة كوكوب الأرض بمقدار 3 درجات مئوية، إذا فشل البشر في اتخاذ إجراءات مكثفة للتخفيف من العواقب الكارثية لتغير المناخ.

ووجد الباحثون في تغير المناخ، أنه مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة، يتوقع أن تصبح موجات الجفاف أكثر حدة ومتكررة في عدد من البلدان التي درسوها، وهي البرازيل والصين وإثيوبيا وغانا والهند ومصر، حسب مجلة “فوربس” الأمريكية.

واختار معدو الدراسة هذه المناطق بسبب تنوع أحجامها ومستويات التنمية، والمناخ، في 3 قارات مختلفة، وفقا للمجلة