عشرات القتلى والجرحى باشتباكات قبلية في جنوب شرق السودان

  • استمرت الاشتباكات القبلية في ولاية النيل الأزرق بجنوب شرق السودان
  • دان كثير من دول مجموعة العشرين الغزوَ الروسي لأوكرانيا
  • قالت وزارة الداخلية الأوكرانية، إن القوات الروسية نفذت أكثر من 17 ألف غارة على أهداف مدنية
  • غادرت مجموعة دولية لمراقبة السلام بقيادة ماليزيا من جنوب الفلبين

 

استمرت الاشتباكات القبلية في ولاية النيل الأزرق بجنوب شرق السودان التي أسفرت حتى الآن عن 33 قتيلا على الأقل، فيما يحاول السكان الفرار من القتال واللجوء إلى الشرطة لحمايتهم، بحسب شهود عيان ومسؤولين.

وجرت اشتباكات السبت بمنطقة الرصيرص الواقعة على الضفة الشرقية للنيل الأزرق ويربطها جسر بالدمازين عاصمة الولاية.

وأصيب أيضا 108 أشخاص على الأقل، وفق بيان صادر عن وزارة الصحة، وأضرمت النيران في 16 متجرا منذ اندلاع أعمال العنف الاثنين، بسبب نزاع على الأرض بين قبيلتي البرتي والهوسا.

الاجتماع الوزاري لمجموعة العشرين يدين روسيا

دان كثير من دول مجموعة العشرين الغزوَ الروسي لـ أوكرانيا، وذلك في ختام اجتماع عقِد الجمعة والسبت في بالي، وفق بيان أصدرته الرئاسة الإندونيسية الأحد.

وانتهى اجتماع كبار مسؤولي قطاع المال في دول مجموعة العشرين، من دون تبني بيان مشترك، بسبب خلافات بين الدول حيال الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وبدلا من البيان الختاميّ، أصدرت إندونيسيا التي تحاول التوفيق بين حيادها في النزاع من جهة، واستضافتها قمة مجموعة العشرين لهذا العام من جهة ثانية، بيانًا باسمها، ذكرت فيه هذه التناقضات.

17 ألف غارة.. روسيا تستهدف المدنيين في أوكرانيا

قالت وزارة الداخلية الأوكرانية، إن القوات الروسية نفذت أكثر من 17 ألف غارة على أهداف مدنية منذ بداية الحرب في 24 فبراير، ما أسفر عن مقتل آلاف المقاتلين والمدنيين ونزوح الملايين عن ديارهم.

وكثفت القوات الروسية هجمات بالصواريخ والقذائف على مدن وبلدات في جميع أنحاء أوكرانيا.

وأصدر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو أوامره “بتكثيف عمل الوحدات في جميع المناطق” من أجل الحد من جهود القوات الأوكرانية بشن ضربات صاروخية على البنية التحتية في دونباس.

قوات دولية لمراقبة السلام تنسحب من جنوب الفلبين

بعد أن وصف وجودهم بغير الضروري .. غادرت مجموعة دولية لمراقبة السلام بقيادة ماليزيا من جنوب الفلبين وذلك عقب تصريحات من إدارة رودريجو دوتيرتي، الذي ترك منصبه أواخر الشهر الماضي، وفقًا لتقرير.

وتم تكليف المجموعة ، المعروفة باسم فريق المراقبة الدولي (IMT) ، بالحفاظ على اتفاقية وقف إطلاق النار بين الحكومة الفلبينية وجبهة مورو الإسلامية Moro Islamic Liberation Front للتحرير.

وذكرت بينار نيوز أن المراقبين ، الذين كانوا يعملون في منطقة مينداناو Mindanao الجنوبية منذ ما يقرب من عقدين، غادروا البلاد من مدينة كوتاباتو وسط ضجة طفيفة الشهر الماضي.