موسكو: سيطرنا على ماريوبول

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن قوات بلاده “نجحت” في السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية، وأمر بمحاصرة آخر المقاتلين الأوكرانيين بدلا من اقتحام موقع  آزوفستال الصناعي حيث يتحصنون.

وقال فلاديمير بوتين لوزير الدفاع سيرغي شويغو إن “انتهاء عمل ما وصفه بتحرير ماريوبول تم نجاح”، وأبلغه أن اقتحام موقع آزوفستال “غير مناسب” ومن الضروري محاصرة “المنطقة بطريقة لا تسمح بمرور ذبابة واحدة”، حد وصفه.

من جانبه قال شويغو “إنه ما زال هناك مقاتلون أوكرانيون في مصنع أزوفستال”، مضيفا أن “الوضع في ماريوبول هادئ ويسمح بعودة المدنيين”.

عرض أوكراني لروسيا حول التفاوض في ماريوبول

أعلن مسؤول أوكراني كبير مساء الأربعاء أنّ بلاده اقترحت على روسيا عقد “جولة خاصة” من المفاوضات في مدينة ماريوبول المحاصرة.

وأبدى كبير المفاوضين الأوكرانيين والمستشار الرئاسي ميخايلو بودولياك في تغريدة على تويتر استعداد بلاده لجولة خاصة من المفاوضات في ماريوبول نفسها”.

من جانبه، قال كبير المفاوضين الأوكرانيين دافيد أراخاميا على قناته في تطبيق تلغرام “نحن مستعدون للحضور مع ميخايلو بودولياك في أي وقت لهذه المفاوضات، بمجرد أن نتلقى تأكيدا من الجانب الروسي”.

لندن: القوات الروسية تتقدم نحو كراماتورسك

قالت وكالة الاستخبارات البريطانية، اليوم الخميس، إن القوات الروسية بدأت تتقدم حاليا نحو مدينة كراماتورسك في إقليم دونباس، مشيرة إلى أنها تكثف من هجماتها الصاروخية.

ووفقا لآخر تحديث عسكري بريطاني، تتواصل المستويات العالية من النشاط الجوي الروسي مع سعيها إلى تقديم دعم جوي وثيق لهجومها في شرق أوكرانيا، ولقمع وتدمير قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية.

القضاء البريطاني يسمح بتسليم مؤسس ويكيليكس لأمريكا

سمح القضاء البريطاني، رسمياً بتسليم مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج للولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة التجسس، بعد سنوات من الخلاف القضائي.

وأصدرت محكمة وستمنستر في لندن أمراً رسمياً بالتسليم، وأصبح الأمر الآن مَتْرُوكًا لوزيرة الداخلية البريطانية بريتي باتيل للموافقة عليه، وإن كان ما زال بإمكان محامي الدفاع استئناف الحكم أمام المحكمة العليا.

ويتعين الآن على باتيل أن توقع أمر التسليم وبعد ذلك يمكن لأسانج محاولة تحدي القرار بمراجعة قضائية.