فرنسا.. الناخبون يختارون رئيسا للبلاد وسط منافسة حادة

بدأ الناخبون الفرنسيون الأحد التصويت في الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تأثرت بالحرب على أوكرانيا في أجواء من عدم اليقين وتوقعات بمنافسة حادة في الدورة الثانية في 24 نيسان/ابريل بين الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبن التي لم تكن يوما قريبة إلى هذا الحد من الفوز.

ودعي نحو 48,7 مليون فرنسي إلى مراكز الاقتراع لاختيار واحد من 12 مرشحا في الدورة الأولى في نهاية حملة غريبة طغى عليها وباء كوفيد-19 أولا ثم الحرب في أوكرانيا التي هيمنت على جزء من النقاشات.

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها عند الساعة السادسة بتوقيت غرينتش في فرنسا، بينما بدأ بعض الفرنسيين في أراضي ما وراء البحار التصويت السبت. ويفترض أن تعرف التقديرات الأولى حوالى الساعة 18,00 ت غ بعد إغلاق مراكز الاقتراع الأخيرة.

ومنذ أسابيع تشير استطلاعات الرأي إلى امتناع كبير عن التصويت وترجح أن يأتي الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون في الطليعة متقدما على مارين لوبن كما في انتخابات 2017، بينما يأتي المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلانشون في المركز الثالث.

جونسون يتجول سيرا على الأقدام برفقة زيلينسكي في شوارع كييف

قام رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بجولة سيرا على الأقدام برفقة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في شوارع كييف خلال زيارته المفاجئة السبت إلى أوكرانيا، بعد أسابيع على مهاجمة القوات الروسية للمدينة.

ونشر مكتب زيلينسكي مقطع فيديو للزعيمين وهما يسيران تحت حراسة أمنية مشددة في وسط المدينة الخالية إلى حد كبير.

وعبر جونسون وزيلينسكي شارع خريشتتشاتيك الرئيسي الذي يؤدي إلى ساحة ميدان حيث انطلقت ثورة عام 2014 التي أطاحت بالحكومة الموالية لموسكو.

الناتو يخطط لنشر قوات على حدوده لمواجهة أي عدوان روسي محتمل

ذكرت صحيفة التلغراف نقلاً عن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ ، أن حلف شمال الأطلسي يعمل على خطط لوجود عسكري دائم على حدوده في محاولة لمحاربة العدوان الروسي في المستقبل.

وقال ستولتنبرج في مقابلة مع الصحيفة إن الناتو كان “في خضم تحول جوهري للغاية” سيعكس “العواقب طويلة المدى” لأفعال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

ونقلت الصحيفة عن ستولتنبرج قوله “ما نراه الآن هو واقع جديد وطبيعي جديد للأمن الأوروبي. لذلك ، فقد طلبنا الآن من قادتنا العسكريين تقديم خيارات لما نسميه إعادة ضبط ، تكيف طويل الأمد لحلف شمال الأطلسي”. .