الانتخابات الرئاسية الفرنسية: سباق محتدم

بينما يفصل فرنسا عن الجولة الأولى من الانتخابات التي ستجرى يوم الأحد في العاشر من أبريل يوم فقط، يبدو المشهد السياسي الفرنسي متهاويًا.

يمثل ستة مرشحين مختلفين الجناح اليساري من جميع الأطراف بالرغم من المحاولة العقيمة للاتفاق على مرشح واحد من خلال “الانتخابات التمهيدية الشعبية”. وهي عملية تصويت عبر الإنترنت تم تنظيمها في يناير للتوفيق بين اليسار. يُظهر هذا الفشل حجم الانقسام التاريخي العميق. على الجانب الآخر، يبدو اليمين المتطرف أقرب لقصر الإليزيه أكثر من أي وقت مضى.

يتمتع ثلاثة مرشحين بالحظوظ الأكبر لاجتياز الجولة الأولى وفقًا للاستطلاعات الفرنسية. هؤلاء المرشحون هم الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون ومرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان والمرشح اليساري المتطرف جان لوك ميلونشون. يبدو جليًا أن السنوات الخمسة الماضية قد فاقمت التوترات وخلقت البيئة المثالية لإبراز التطرف: اليسار واليمين.

الانتخابات الرئاسية الفرنسية: اليمين المتطرف يقترب من قصر الإليزيه أكثر من أي وقت مضى

ملصقات الحملات الرسمية لمرشحي الانتخابات الرئاسية الفرنسية في أبيلي. رويترز

ومع أن اليميني المتطرف إريك زمور أطلق حملة متوعدًا بإنقاذ فرنسا من “الغزو” العربي ، إلا أن احتمالات وصوله للمرحلة الثانية من الانتخابات ضئيلة. مع ذلك، يرجح أن يصوت ناخبوه للمرشحة مارين لوبان بعد الجولة الأولى.

وقد أعطى غزو أوكرانيا منحًى آخر للانتخابات وأجبر بطريقة ما المرشحين على التراجع عن الموضوعات التي شكلت الحملة حتى الآن: الهجرة والإسلام والهوية الفرنسية. إلا أنها فترة راحة لا يتوقع أن تطول.

تتنبأ استطلاعات الرأي بسباق محتدم بين لوبان وماكرون يتم حسمه عبر نقطتين أو ثلاث لا أكثر.