أعلنت خلية الإعلام الأمني العراقية، الأربعاء، القضاء على خمسة عناصر من تنظيم داعش بضربات جوية في محافظة نينوى

وقالت الخلية في بيان إن قيادة القوة الجوية نفذت الغارات فجر الأربعاء، بواسطة طائرات “إف-16″، إذ استهدفت هذه العناصر داخل أحد الكهوف في صحراء الحضر جنوب نينوى

وفاة طفلتين رضيعتين جراء الصقيع في شمال غرب سوريا

قضت طفلتان سوريتان نتيجة الطقس الشتوي القاسي الذي شهده شمال غرب سوريا، حيث أدت الثلوج والأمطار الغزيرة إلى تدمير مئات الخيام في مخيمات النازحين وتعريض القاطنين فيها للخطر، على ما أفادت الأمم المتحدة الثلاثاء.

وأوضح مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن “طفلتين نازحتين من ريف حلب الجنوبي إحداهما تبلغ من العمر سبعة أيام والثانية شهرين توفيتا صباح الثلاثاء نتيجة البرد والصقيع” في محافظة إدلب.

وأشارت وسائل إعلام في المنطقة إلى أن الطفلتين نُقلتا إلى مستشفى الرحمن التخصصي في بلدة حربنوش، الذي استقبل كغيره من مستشفيات في إدلب عدداً كبيراً من الأطفال المصابين بالتهابات القصبات الشعرية نتيجة البرد والصقيع.

اكتشاف متحورة فرعية من أوميكرون في 57 دولة

أعلنت منظمة الصحة العالمية الثلاثاء أن متحورة فرعية مشتقة من أوميكرون وتشير الدراسات الى أنها أسرع انتشارا من الأصلية، تم رصدها في 57 دولة.

والمتحورة أوميكرون منفيروس كورونا السريعة الانتشار أصبحت الطاغية في جميع أنحاء العالم منذ اكتشافها للمرة الأولى في جنوب افريقيا قبل 10 اسابيع.

وفي التحديث الوبائي الأسبوعي، قالت منظمة الصحة إن المتحورة التي تشكل أكثر من 93 بالمائة من جميع عينات فيروس كورونا التي جُمعت الشهر الماضي، تتفرع منها سلالات عدة هي “بي آيه.1″ و”بي آيه.1.1″ و”بي آي.2″ و”بي آيه.3”.

وأضافت أن “بي آيه.1” و”بي آيه.1.1″، وهما أول نسختين تم تحديدهما، تشكلان 96 بالمائة من جميع سلالات أوميكرون التي تم تحميلها الى قاعدة بيانات “المبادرة العالمية لتبادل بيانات الانفلونزا”.