بسبب تشغيل شبكة الجيل الخامس شركات طيران تعلق رحلاتها لأمريكا

قطاع الطيران يدق ناقوس الخطر فقد ألغت شركات طيران في الهند واليابان والإمارات، رحلاتها إلى وجهات أمريكية بسبب مخاوف متعلقة بخطة تشغيل شبكات الجيل الخامس “5G”.

وعبر البيت الأبيض، عن رغبته التوصل لحل بشأن شبكة الجيل الخامس بما لا يؤثر على الأجواء في الولايات المتحدة، مؤكدا أن المحادثات مستمرة مع إدارة الطيران الفيدرالية بشأن تأثيرات الـ 5G على الملاحة الجوية.

لكن لماذا تم إلغاء هذه الرحلات ولماذا دقت شركات الطيران ناقوس الخطر ؟ والسبب بشأن مخاوف تتعلق بالسلامة، ضد مزوِّدي الخدمات اللاسلكية، حيث تقول شركات الطيران إن إشارات أبراج الجيل الخامس تتقاطع مع الأجهزة المستخدمة لتحديد الارتفاع في الطائرات، وهو ما قد يؤثر على سلامة الرحلات خلال عمليات الهبوط.

دعوة مجلس الأمن إلى التحرك لمواجهة انتهاك حقوق النساء من قبل طالبان

دعت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ميشيل باشليه، الثلاثاء، مجلس الأمن إلى “التحقق من محاسبة مرتكبي الانتهاكات والتجاوزات” في أفغانستان وخاصة ضد النساء والأطفال.

وقالت المفوضة السامية لحقوق الإنسان خلال اجتماع عبر دائرة الفيديو مع مجلس الأمن تم بمبادرة النروج لإجراء نقاش وزاري حول العنف ضد المرأة “في مواجهة كارثة إنسانية لم يسبق لها مثيل تحتاج البلاد إلى تكاتف جميع سكانها. وبدلاً من ذلك فإن إنكار الحقوق الأساسية للنساء والفتيات يضر بشكل كبير بالاقتصاد والبلد ككل”.

وأضافت “أدعو جميع الدول إلى استخدام نفوذها مع طالبان لتشجيع احترام حقوق الإنسان الأساسية”.

وأوضحت “أدعو أيضا الدول لإنشاء مسارات آمنة وبرامج لإعادة التوطين للأفغانيات المدافعات عن حقوق الإنسان والإنهاء الفوري لترحيل الأفغانيات اللواتي يطلبن الحماية”.

اجتماع لمجلس الأمن بشأن كوريا الشمالية بطلب من واشنطن

دعت الولايات المتحدة إلى عقد اجتماع جديد لمجلس الأمن الدولي بشأن كوريا الشمالية بعدما أطلقت عدة صواريخ في الأيام الأخيرة، وفق ما أفادت مصادر دبلوماسية، الثلاثاء.

في تصريح لوكالة فرانس برس، قال أحد هذه المصادر طالبا عدم الكشف عن اسمه، إن الاجتماع المغلق الذي قد يعقد الخميس بدعوة من الولايات المتحدة لقي دعما من المملكة المتحدة وفرنسا وإيرلندا وألبانيا والمكسيك.

وصرحت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد في مقابلة مع صحيفة “واشنطن بوست” الثلاثاء “سنواصل زيادة الضغط على الكوريين الشماليين”.

وكان مجلس الأمن عقد اجتماعا في 10 كانون الثاني/يناير بدعوة من الدول نفسها تقريبا، أعقبه بعد فترة وجيزة اختبار باليستي جديد لكوريا الشمالية، وصفه دبلوماسي من دولة عضو في المجلس بأنه “استفزاز”.