معبراً عن قلقه حيال عدد الأمريكيين الذين لم يتلقوا التطعيم حتى الآن، حذر العالم الأمريكي البارز أنتوني فاوتشي، مستشار البيت الأبيض للأزمة الصحية، الأحد من أن المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا “تنتشر” في كل أنحاء العالم.

وقال فاوتشي لشبكة “سي ان ان”، إن “هذا الفيروس غير عادي”، في إشارة إلى سرعة انتشار أوميكرون، مضيفا أن هذه المتحورة ستصبح مهيمنة و”سنواجه أسابيع أو أشهرا صعبة مع دخولنا في عمق فصل الشتاء”.

وصرح لقناة “إيه بي سي”، أن المتحورة تنتشر “بسرعة حقا، حرفيا في كل أنحاء العالم، وبلا أدنى شك في بلدنا”، معربا عن قلقه من أن نحو 50 مليون أمريكي مؤهلين للتطعيم لم يتلقوا اللقاح بعد.

وتابع “عندما يكون لديك هذا المستوى من الهشاشة ويكون لديك فيروس مثل أوميكرون ينتشر في سرعة كبيرة، فمن المحتمل جدا أننا سنشهد في بعض أجزاء البلاد ضغطا كبيرا على النظام الاستشفائي وكذلك على العاملين الصحيين”، حاضا الأميركيين على تلقي التطعيم والجرعات المعززة.

وقال فاوتشي لشبكة “إن بي سي” إن الفيروس “ينتشر في كل أنحاء العالم، حقا”.

تنتشر المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا سريعا حول العالم، ما تسبب في فرض قيود في كثير من البلدان، على غرار هولندا التي فرضت إغلاقا.

وأعلن السناتوران الأمريكيان إليزابيث وارن وكوري بوكر، المرشحان السابقان للانتخابات التمهيدية الرئاسية للحزب الديموقراطي لعام 2020، على تويتر الأحد أنهما مصابان بكورونا وأن أعراضهما خفيفة، رغم تلقيهما التطعيم

والجرعة المعززة. لكنهما لم يذكرا ما إذا كانا مصابين بالمتحورة أوميكرون.

أوميكرون يهدد عطلات الشتاء في أوروبا والولايات المتحدة

دخلت هولندا في إغلاق يوم الأحد وتلوح في الأفق إمكانية فرض المزيد من القيود على فيروس كورونا قبل عطلة عيد الميلاد ورأس السنة الجديدة في العديد من الدول الأوروبية حيث تنتشر متحورة أوميكرون بسرعة.

في الولايات المتحدة ، حث المستشار الطبي للبيت الأبيض الدكتور أنتوني فاوتشي من خطر تفشي أوميكرون وأوصى بارتداء الأقنعة دائمًا في الأماكن العامة المزدحمة.

وقال إن أوميكرون “مستعرة في جميع أنحاء العالم” وأن السفر سيزيد من خطر الإصابة حتى بين الأشخاص الملقحين.

منذ بداية الشهر ، ارتفعت حالات الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة بنسبة 50٪ ، وفقًا لإحصاء لرويترز.

كانت مراكز التجمعات الهولندية مهجورة إلى حد كبير حيث بدأت البلاد في إغلاق مفاجئ ألقى الناس بعيد الميلاد الخطط في حالة من الفوضى.

أعلن رئيس الوزراء مارك روتي الإغلاق مساء السبت ، وأمر بإغلاق جميع المتاجر باستثناء المتاجر الأساسية ، وكذلك المطاعم ومصففي الشعر والصالات الرياضية والمتاحف والأماكن العامة الأخرى من يوم الأحد حتى 14 يناير على الأقل.

قالت منظمة الصحة العالمية إن أوميكرون ، وهو متحورة شديدة العدوى تم اكتشافها لأول مرة الشهر الماضي في جنوب إفريقيا وهونغ كونغ ، قد تسابق في جميع أنحاء العالم وتم الإبلاغ عنها في 89 دولة.

مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين في تونس

أفادت وكالة رويترز باندلاع مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين في حي النور بولاية القصرين لليوم الثالث على التوالي.

وذكرت الوكالة نقلاً عن مصادر أن المواجهات تجددت بعدما أشعل محتجون النيران في إطارات مطاطية ورشقوا قوات الأمن بالحجارة.

استخدمت قوات الأمن، في المقابل، الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين، وأضافت المصادر أن الشرطة اعتقلت خمسة أشخاص قبل إطلاق سراح أحدهم في وقت لاحق.