قيس سعيد يعلن عن عدد من الإجراءات الاستثنائية

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد مساء الاثنين مجموعة من الإجراءات الجديدة التي تمثل خارطة طريق سياسية للبلاد لمدة عام مقبل، تشمل استمرار تجميد البرلمان لحين إجراء انتخابات تشريعية في البلاد، والاستفتاء على الدستور في مارس المقبل.

وقال سعيّد في خطاب بثه التلفزيون الحكومي إنه سيتمّ “تنظيم انتخابات تشريعية وفق قانون انتخابي جديد يوم 17 كانون الاول/ديسمير 2022” مضيفًا أنه سيتمّ “عرض مشاريع الاصلاحات الدستورية وغيرها على الاستفتاء يوم 25 تمّوز/يوليو 2022″، وهو يوم عيد الجمهورية.وأوضح انه “يبقى المجلس البرلماني معلقا أو مجمدا إلى تاريخ تنظيم انتخابات جديدة”.

المغرب يسمح برحلات جوية استثنائية لعودة مواطنين تقطعت بهم السبل

قررت الحكومة المغربية الاثنين السماح بشكل استثنائي برحلات جوية تعيد مغاربة تقطعت بهم السبل في الخارج بعد إغلاق الحدود بسبب المتحورة أوميكرون.

جاء في بيان للجنة الوزارية المكلفة تنسيق اجراءات مكافحة كورونا أنه “من أجل تمكين المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب من العودة إلى المملكة، والذين ظلوا عالقين على إثر توقف الرحلات الجوية، ترخص السلطات المغربية، بصفة استثنائية، الرحلات الجوية.

وأضاف البيان أن “العملية، التي ستنطلق ابتداء من الأربعاء 15اي يوم غد (كانون الأول/ديسمبر) الجاري، تهم، حصريا، المواطنين المغاربة المقيمين فعليا بالمغرب والذين غادروا البلاد
ويجب على كل مسافر أن يظهر قبل صعود الطائرة نتيجة فحص “بي سي آر” سلبية أجري قبل 48 ساعة أو أقل من موعد الرحلة.

دبلوماسيون أوروبيون: إيران قدمت مقترحات “لا تتماشى” مع بنود الاتفاق النووي

قال مسؤولون دبلوماسيون من الدول الأوروبية الثلاث المشاركة في مفاوضات فيينا لوكالة فرانس برس، إن إيران قدمت مقترحات “لا تتماشى” مع الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وأعرب الدبلوماسيون من فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة عن أسفهم لأنه “لم يتسن حتى الآن الدخول في مفاوضات حقيقية”. وأضافوا “نضيع وقتا ثمينا في مناقشة مواقف ايرانية جديدة لا تتماشى مع خطة العمل الشاملة المشتركة أو تتجاوز ما تنص عليه”.
بعد توقف دام خمسة أشهر، استُؤنفت المفاوضات لإحياء الاتفاق النووي الإيراني في 29 تشرين الثاني/نوفمبر في فيينا، بمشاركة الدول التي لا تزال أطرافًا في الاتفاق، وهي الدول الأوروبية الثلاث بالإضافة إلى الصين وروسيا وإيران.