واشنطن تقاطع دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين دبلوماسيا بسبب “إبادة” الإيغور

أعلنت الولايات المتحدة، الاثنين، مقاطعتها الدبلوماسية لدورة الألعاب الأولمبية الشتوية 2022 في انتقاد مضبوط لسجل الصين في مجال حقوق الانسان، لكن القرار لن يمنع الرياضيين الأمريكيين من المشاركة في المسابقات.

وأتى القرار بعدما أمضت الإدارة الأمريكية أشهرا عدة في محاولة التوصل إلى الموقف الأنسب حيال الأولمبياد الشتوي الذي تستضيفه بين الرابع من شباط(فبراير) والعشرين منه دولة تتهمها واشنطن بارتكاب “إبادة” في حق المسلمين الإيغور في شينجيانغ في شمال شرق الصين.

جاء القرار الأمريكي على الرغم من تهديدات بكين

ولم يصدر أي تعليق فوري من بكين على القرار الأمريكي لكن في وقت سابق الإثنين هددت الصين باتخاذ “إجراءات مضادة” في حال الإعلان عن مقاطعة أمريكية رسمية للأولمبياد.

تحذير من “الصحة العالمية” بشأن علاج مرضى كورونا

بعد أكثر من عامين من انتشار فيروس كورونا، استخدمت فيهما عددًا من الدول العلاج بالبلازما، أوصت منظمة الصحة العالمية بعدم استخدام بلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 في علاج المرضى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد دليل على أنها تحسن فرصهم في البقاء على قيد الحياة أو تقلل الحاجة إلى التنفس الصناعي.

وترتكز فكرة العلاج ببلازما دماء المتعافين من كوفيد-19 على أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا الموجودة بها يمكنها أن تحيد الفيروس وبالتالي تمنعه من التكاثر وتوقف تلف الأنسجة لدى المرضى.

قصف جوي إسرائيلي يستهدف محيط مرفأ اللاذقية في غرب سوريا

أعلنت وكالة أنباء النظام السوري، فجر الثلاثاء، أن إسرائيل استهدفت محيط مرفأ اللاذقية غرب البلاد، في ضربات نادرة من نوعها على المرفق الحيوي في سوريا.

وقالت الوكالة: سماع دوي انفجارات في اللاذقية.

ونقلت وكالة سانا عن مصدر عسكري قوله إنّه “حوالى الساعة 1,23 من فجر اليوم (23,23 ت غ) نفّذت إسرائيل قصفا جوياً بعدّة صواريخ من اتجاه البحر المتوسط جنوب غرب اللاذقية مستهدفاً ساحة الحاويات في ميناء اللاذقية التجاري”.

وأدّى القصف وفق المصدر ذاته إلى “اشتعال عدد من الحاويات التجارية” من دون وقوع خسائر بشرية.

وأظهرت مجموعة من الصور ومقاطع فيديو نشرتها “سانا” اندلاع النيران وسط عشرات الحاويات.

وبعد وقت قصير، أفادت الوكالة عن أنّ فرق الإطفاء “تمكّنت من إخماد النيران التي اشتعلت في ساحة حاويات المرفأ نتيجة العدوان الإسرائيلي”.

وخلال الأعوام الماضية، شنّت إسرائيل مئات الضربات الجوية في سوريا، مستهدفة مواقع لجيش النظام السوري وخصوصاً أهدافاً إيرانية وأخرى لحزب الله اللبناني.