منظمة الصحة العالمية تدعو أثيوبيا إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى منطقة تيغراي

  • الدعوة إلى وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى منطقة تيغراي
  • أكثر من 90% من السكان في تيغراي بحاجة إلى مساعدة غذائية

دعا المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الإثيوبي الجنسية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس الأربعاء السلطات الإثيوبية إلى ضمان وصول المساعدات الإنسانية بدون عوائق إلى منطقة تيغراي، في خطاب طويل عن مسقط رأسه الذي يشهد منذ حوالى عام نزاعاً مع أديس أبابا.

وقال خلال مؤتمر صحافي لمنظمة الصحة عُقد في جنيف مخصص لوباء كوفيد-19، “كإثيوبي متحدر من تيغراي، تؤثر هذه الأزمة فيّ شخصياً، لكن اليوم أتحدث بصفتي المدير العام لمنظمة الصحة العالمية”.وذكّر أدهانوم غيبرييسوس بأن “في تيغراي أكثر من 90% من السكان بحاجة إلى مساعدة غذائية ويعاني نحو 400 ألف شخص من المجاعة”.

وحذّر من أن معدّلات سوء تغذية حادة تبلغ في تيغراي مستويات شهدناها في بداية المجاعة الكبيرة في الصومال العام 2011..

اطلاق رصاص كثيف في بيروت اثناء تجمع متظاهرين ضد القاضي بيطار

شهد محيط قصر العدل في بيروت، وتحديدا منطقة الطيونة إطلاق كثيف للنار حيث يتجمع مناصرو “حزب الله” و”حركة أمل” للتوجه نحو الاعتصام الذي يقام ضد القاضي طارق البيطار،

توتر الوضع في منطقة الطيونة واستنفار شديد لدى مناصري حركة أمل وحزب الله بعد إطلاق النار من أحد الأبنية، فيما حضرت سيارات الإسعاف بعد ورود معلومات عن سقوط عدد من الإصابات.
هذا وأرسل الجيش اللبناني تعزيزات كبيرة باتجاه منطقة الطيونة بعد تبادل لاطلاق النار بين مسلحين  بمنطقة الطيونة.
هذا وتداعي أنصار الحزبين إلى تنفيذ اعتصام ضد قاضي التحقيق في انفجار مرفأ بيروت القاضي طارق البيطار، وكانوا بدؤا بالتجمع في منطقة الطيونة استعدادا للتوجه نحو قصر العدل في بيروت حيث يقام الاعتصام.

إسبانيا توقف خمسة أشخاص بشبهة الانتماء لتنظيم إرهابي

أعلنت الشرطة الإسبانية الأربعاء أنّها أوقفت في الآونة الأخيرة في برشلونة ومدريد خمسة متشددين مفترضين بشبهة انتمائهم إلى “تنظيم إرهابي”.

وقالت الشرطة في بيان إنّها أوقفت أربعة من هؤلاء “المتشددين المفترضين” في برشلونة بين كانون الثاني/يناير وآذار/مارس، في حين أوقفت المشتبه به الخامس في مدريد في الأيام الأخيرة.

وأضافت أنّ التحقيق في هذه القضية بدأ في كانون الأول/ديسمبر بعدما “رصدت دخول عنصر مفترض في تنظيم داعش إلى إسبانيا”.

وأوضحت أنّ هذا العنصر، وهو جزائري، أوقف مع اثنين من مواطنيه في برشلونة في كانون الثاني/يناير.